جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

“السوهاجية” ترصد تقرير نشره موقع CNN إن ذوبان جليد القطب الشمالى، خلق طريقاً ملاحياً جديدًا

 

كتب/ عزالدين عطالله :_

رصدت “جريدة السوهاجية ” تقرير نشره موقع CNN إن ذوبان جليد القطب الشمالى، الناجم عن الارتفاع المطرد لدرجات الحرارة، خلق طريقاً ملاحياً جديدًا لطالما كان مُغلقا بسبب تجمده بالكامل.

وأشار التقرير إلى أن سفينة شحن صينية سافرت إلى أوروبا عبر القطب الشمالى، وهو ما يفتح آفاقاً جديدة للخطوط الملاحية الأسيوية الأوربية، الأمر الذي قد يؤدي إلى منافسة حامية الوطيس مع قناة السويس .

وجاء في التقرير أن سفينة الشحن الصينية «يونغ شينغ» عبرت ذلك الطريق في 33 يوماً، فيما تستغرق نفس الرحلة عبر قناة السويس 48 يوماً، بزيادة قدرها 15 يوماً كاملة، إلا أن الخبراء يقولون إن المخاطر لا تزال تفوق نسبة التوفير.

ونقل الموقع عن «فوستر فنلاي» مدير عام شركة «أليكس بارتنر» المتخصصة في الأبحاث والاستثمار في المعلومات، والتى لها عدة أفرع حول العالم، منها فرع في العاصمة القطرية الدوحة، أن هناك حوالى 100 ميل بحري يُمكن توفيرها عبر المرور في المنطقة القطبية، إلا أنه عاد وأكد أن المشاكل تظهر نتيجة افتقار ذلك المكان للخرائط التفصيلية.

في عام 2010، عبرت نحو 4 سفن ذلك الطريق، وارتفع العدد إلى 71 سفينة في عام 2013، ثم عاد وانخفض ليبلغ 53 سفينة فقط في العام الماضي، حسب التقرير، الذي يقول إن علماء من الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم يتوقعون أن ذوبان الجليد سيفتح الكثير من الفرص للشحن بحلول منتصف القرن.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.