function colorCloud($text) { $text = preg_replace_callback('||i', 'colorCloudCallback', $text); return $text; } function colorCloudCallback($matches) { $text = $matches[1]; $color = dechex(rand(0,19590832)); $pattern = '/style=(\'|\")(.*)(\'|\")/i'; $text = preg_replace($pattern, "style=\"color:#{$color};$2;\"", $text); return ""; } add_filter('wp_tag_cloud', 'colorCloud', 1); ?> إسرائيل تعيد نشر مذكرات جندى مصرى استشهد بسيناء فى حرب أكتوبر.. - جريدة السوهاجية : جريدة السوهاجية

إسرائيل تعيد نشر مذكرات جندى مصرى استشهد بسيناء فى حرب أكتوبر..

كتب / منصور محزم مجاهد —

أعادت الإذاعة العامة الإسرائيلية نشر مذكرات خاصة بأحد جنود جيش مصر البواسل، استشهد فى حرب السادس من أكتوبر، عام 1973، حيث كانت قد نشرت تلك المذكرات فى إحدى الصحف العبرية عام 1974.

وقالت الإذاعة العبرية، إن الجندى المصرى كان ينتمى لكتيبة مدفعية عبرت “قناة السويس” بيومين بعد بدء الحرب، وكان يكتب يومياته فى كراسة وجدت فى الميدان بعد الحرب، فتمت ترجمتها إلى العبرية ونشر بعضها فى صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عام 1974.

وأوضحت الإذاعة العبرية، أنه لسوء الحظ لم نعثر على النسخة العربية الأصلية من يوميات الجندى المصرى فأعيدت ترجمتها إلى العربية من النسخة العبرية التى نشرت فى حينه فى “معاريف”.

وجاء فى مذكرات الجندى المصرى وفق ما نشرته الإذاعة العبرية، والتى لم تنشر اسمه ما يلى:
“الضفة الشرقية من القناة… سيناء المحررة… الساعة 2: 45 من بعد الظهر… عبور القناة وعودة الروح”.

“كانت هذه لحظة تاريخية جديرة بالذكر حقا، إنه حلم راودنا جميعا ولم نكن نتصور كيف سيتحقق، أعددنا أنفسنا لنعبر القناة على جسر من الجثث وفوق بحر من الدم وتحت سماء من النار, ولكن ما حدث فعلا لا يمكن وصفه.. نعبر القناة فى وضح النهار بلا طلقة نار واحدة ودون أى إصابة حتى فى طرف أصبع أحد جنودنا! إنها معجزة حقا!”

“عبرنا القناة بمياهها الزرقاء وحققنا الحلم”.

“كانت مدرعتنا المدرعة الثالثة فى طابور الكتيبة, وفى الساعة 12 تماما كنا فى منطقة العبور، إنها لحظة تاريخية حقا، الابتهاج والفرح وعدم التصديق كانت مشاعر الجميع، نحن نعبر القناة بلا أى نوع من العرقلة!”.

“هبطت المدرعة ببطء نازلة فى المنحدر باتجاه الجسر, وكان ذلك بالضبط فى الساعة الثانية عشرة وعشر دقائق, وفى الثانية عشرة وثلاث عشرة دقيقة خطت المدرعة بنا خطوتها الأولى على أرض سيناء، دخلت عبر قواتنا العظيمة المرابطة على طول القناة وزاد ذلك من معنوياتنا وملأنا اعتزازا وفرحا”.

“نحيى الجنود الذين سبقونا فى العبور وهم بدورهم يردون التحية فرحين، نهتف ونتبادل التحية وهتافات “الله أكبر” و”النصر”.