function colorCloud($text) { $text = preg_replace_callback('||i', 'colorCloudCallback', $text); return $text; } function colorCloudCallback($matches) { $text = $matches[1]; $color = dechex(rand(0,19590832)); $pattern = '/style=(\'|\")(.*)(\'|\")/i'; $text = preg_replace($pattern, "style=\"color:#{$color};$2;\"", $text); return ""; } add_filter('wp_tag_cloud', 'colorCloud', 1); ?> د بسيونى الدوينى يكتب عن : الانزلاق الغضروفى وامكانية الشفاء - جريدة السوهاجية : جريدة السوهاجية

د بسيونى الدوينى يكتب عن : الانزلاق الغضروفى وامكانية الشفاء

بقلم / د بسيونى الدوينى 

من الناس يريدون معرفة معنى هذا المصطلح الطبى حيث انه يزعج من يسمعه ويصيب المريض بالقـــلق الشديد . ولذلك نريد القاء الضوء وتبسيط المعنى . ويعرف عند البعض ب ( عرق النسا ) وهو تعريف مزعــــــج ايضا . والذى يعانى من هذا المرض يأتى بأعراض عبارة عن الم بأسفل الظهر .  و يمتد الى الفخذ والســـــــــاق الايمن او الفخذ و الساق  الايسر او الاثنين معا  . وبعض الاحيان يكون الالم شديد لدرجة عدم القدرة على حركـة الظهر او عدم القدرة على المشى بصورة جيدة . ولتخفيف وقع الكلام الصعب على اذن المريض احب ان اصـف  المرض على انه عبارة عن ضيق بين فقرتين من الفقرات القطنية اسفل الظهر ( اى تقل المسافة بين الفقرتيــــــن وتضغط على الجزء اللين بينهما والذى يحــتوى عى مادة جيلاتينيــة لامتصاص الصدمات . مما يؤدى الى بروز هذه المادة والتى بدورها تضغط على العصب الموجود بجانبه بين الفقرتين مما يؤدى الى الم بالظهر وايضا الـــم فى المنطقة التى يمتد بها العصب وهى بالفخذ والساق من الخلف ) .

وبذلك نكون قد عرفنا ان الانزلاق الغضروفى هو عبارة عن ضيق بين فقرتين بالفقرات القطنية .  والافضل ان نسميها كذلك . و قد يصل الى فهم المريض ان الموضوغ خطير و يحتاج الى علاج صعب او عمــلية جراحيــة . ولكن الموضوع ابسط من ذلك بكثير حيث ان المرض يستجيب للعلاج الدوائى بنسبة كبيرة تصل الى اكـــثر من 80 % اى 80 حالة من كل 100 حالة تستجيب للعلاج الدوائى واذاكانت الاستجابة اقل من المتوقع نطلب اضافة علاج طبيعى على الفقرات حتى يكتمل العلاج  . ولا نلجأ الى العملـــيات الجراحيبة الا فى اضــيق الحــدود وفى الحالات التى لا تستجيب للعلاج .  او الحالات التى ينتج عنها مضـاعـفـات مـثل ضـعـف او ضـمـور العضلات .

والمرض ينقسم الى انزلاق غضروفى حاد وانزلاق غضروفى مزمن . حـيـث ان الانزلاق الغضروفى الحــــاد يأتى فجأة وخاصة بعد رفع الاشياء الثقيلة بطريقة خاطئة . وفى هذه الحالة يحضر المريض باعراض شــديدة من الالم وعدم القدرة على المشى او احييانا عدم القدرة على الحركة . اما بالنسبة للانزلاق  الغضروفى المزمن فـهو يبدأ بالم خفيف بالظهر و يبدأ بالتزايد من ان لاخر حتى يصل الى الم بالفخذ والساق على فترات طويلة تصل الى سنوات . ونستطيع تشخيص هذا المرض و علاجه اولا باختيار طبيب العظام المتخصص والذى ســوف يقـــــوم بطلب الاشعة العادية و الرنين المغناطيسى المطلوب لتشخيص الحالة . وننصح من يعانى من هذا المرض بتجنب رفع الاشياء الثقيلة .  وعدم الجلوس بطريقة غير صحيحة والعمود الفقرى منحنى .  ولكــــن لابد من الجلـــــوس والظهر فى وضع مستقيم ووضع وسادة خلف الظهر و عدم الجلوس فى عمل مكتبى لفترات طويلة . وبالعــــلاج الدوائى بالاضافة الى العلاج الطبيعى واتباع التعليمات سوف نصل الى نتيجة جيدة وسوف لا نصــل الى الحــــل الجراحى الا فى حالات قليلة .  واذا وصـــلنا الى هذا فالعمــليــة سوف تكـــــون بسيــــــطة ولاتدعو للقــــــــلق .

  • الاعراض : الم بالظهر      الم بالفخذ      ضعف فى العضلات     عدم القرة على المشى فترة طويلة
  • التشحيص : الكشف الاكلينيكى بواسطة الطبيب      الفحوصات بالاشعة العادية و الرنين المغناطيسى
  • العلاج : علاج دوائى         علاج طبيعى               التدخل الجراحى فى عــــــدد من الحـــــــــالات
  • د/ بسيونى الدوينى
  • مستشفى سوهاج العام