جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

ستعدادات قصوى بمطار القاهرة لعودة الحجاج..

مطار القاهرة يستعد لاستقبال الحجاج العائدين من الأراضى المقدسة

كتب / منصور محزم مجاهد —

بدأ مطار القاهرة رفع حالة الاستعداد إلى القصوى لتكون جميع الأجهزة والقطاعات العاملة بمطار القاهرة الدولى على أهبة الاستعداد لعودة حجاج بيت الله الحرام من الأراضى المقدسة بعد أداء فريضة الحج هذا العام، وقررت وزارة الطيران تكثيف العمل اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل، الذى تبدأ أولى رحلاته يوم الجمعة 18 أكتوبر، على أن يبدأ تكثيف رحلات العودة من السبت 19 أكتوبر الذى تقوم فيه مصر للطيران بتسيير 16 رحلة من جدة والمدينة، حيث تبدأ بشائر عودة الحجاج اعتبارًا من يوم الخميس، بينما تصل الرحلات المنتظمة والإضافية اعتبارًا من يوم 19 أكتوبر ولمدة 3 أسابيع.

وقد قرر اللواء علاء على، مدير أمن المطار، إيفاد ضباط جوازات على متن رحلات الحجاج لإنهاء وختم الجوازات على متن الرحلات قبل وصولها مطار القاهرة الدولى لمنع التكدس والازدحام داخل الصالة الموسمية للركاب التى تستقبل رحلات الحجاج.

كما قررت إدارة الحجر الصحى برئاسة الدكتور محمد الظواهرى مدير الإدارة تكثيف وتواجد الأطباء والممرضين والعمال وتوجيه الحجاج لملء كروت وصول الحجاج، وذلك لمتابعة حالتهم الصحية وإعطائهم الجرعات الطبية عند عودتهم، كما قرر أحمد حسن، رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار، زيادة أعداد مأمورى الجمارك، وذلك لسرعة إنهاء إجراءات عودة الحجاج وتقديم كل التيسيرات لهم.

ومن المقرر أن تستقبل الصالة الموسمية عودة الحجاج على رحلات 2 مصر للطيران، بينما يصل الحجاج القادمون على رحلات الخطوط الجوية السعودية بصالة الوصول رقم 1 بمبنى الركاب رقم 1.

وقال حسين شريف، رئيس القطاع التجارى بمصر للطيران، إن رحلات عودة الحجاج تبدأ يوم 19 أكتوبر وتقل حجاج السياحة، بينما يبدأ مطار برج العرب فى استقبال الرحلات اعتبارًا من يوم 21 أكتوبر من حجاج قرعة مطروح والإسكندرية، ويستقبل رحلات من جدة والمدينة المنورة، بينما يستقبل مطار القاهرة رحلات حجاج القرعة بقرعة المنوفية يوم 23 أكتوبر.

وتبدأ الرحلات بـ14 رحلة يوم 19 لمطار القاهرة الدولى لحجاج الحج السريع، ويوم 21 يستقبل مطار برج العرب 3 رحلات من قرعة مطروح والإسكندرية، بينما تبدأ القرعة يوم 23 بالمنوفية على مطار القاهرة الدولى وتصل 3 رحلات للقرعة.

و كان وزير الطيران المدنى المهندس عبد العزيز فاضل قد قام صباح أمس الاثنين، بجولة تفقدية لمركز العمليات المتكامل لشركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وذلك لمراجعة آخر الاستعدادات لعودة الحجاج، ولتهنئة العاملين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ورافق فاضل خلال الجولة الطيار طارق كامل رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية والطيار أحمد عادل، رئيس قطاع العمليات بالشركة، والطيار محمد عليان، مدير عام مركز العمليات.

واطمأن فاضل على الخطة الموضوعة لتفويج الحجاج وخطة توفير الأطقم الطائرة والطائرات خلال الموسم والتنسيق بين مركز العمليات ومطار القاهرة والسلطات العاملة به، حتى يخرج الموسم بصورة مشرفة ويوفر الراحة والخدمة المتميزة لحجاج بيت الله الحرام.

كما أكد فاضل أن جميع قطاعات الوزارة على أهبة الاستعداد لموسم عودة الحجاج من الأراضى المقدسة، الذى تبدأ أولى رحلاته يوم الجمعة 18 أكتوبر الجارى.

وقال “فاضل” إن تكثيف رحلات العودة من الأراضى المقدسة ستبدأ يوم السبت 19 أكتوبر، على أن تشغل شركة مصر للطيران 16 رحلة من جدة والمدينة.

كما تفقد الوزير مبنى الركاب رقم 1 وصالات السفر والوصول وكذلك منافذ الأسواق الحرة بالمبنى، كما تفقد منطقة إنزال الحقائب والسيور والتقى بعمال التحميل الذى احتفوا بالوزير ووعدوه ببذل أقصى الجهد لإنجاح مرحلة العودة، كما نجحت مرحلة الذهاب، مضيفًا أنه شد على أيدى جميع الزملاء فى مختلف القطاعات الذين يقضون أيام العيد فى مواقع العمل المختلفة من أجل خدمة عملائنا الكرام”.

وكانت مصر للطيران، قد أنهت فى التاسع من الشهر الجاري مرحلة الذهاب لحج بيت الله الحرام لهذا العام، بإقلاع 24 رحلة جوية إلى الأراضى المقدسة لنقل 5946 حاجًا، وذلك بواقع 18 رحلة إلى جدة لنقل 4384 حاجًا و6 رحلات إلى المدينة لنقل 1562 حاجًا من حجاج تضامن القاهرة وحجاج السياحة والترانزيت وحجاج نقابة الصحفيين والقضاة وشهداء القوات المسلحة، بالإضافة لرحلة خاصة تقلع من مطار الأقصر إلى المدينة المنورة لنقل حجاج أبوجا “.

كما نقلت 67890 حاجًا على مـتن 273 رحــلة جوية، قد بلغ إجمالى عدد الحجاج الذين قامت الشركة بنقلهم خلال مرحلة الذهاب من القاهرة والمحافظات الأخرى نحو 60692 بمعدل 35571 إلى جدة و25121 إلى المدينة المنورة، شملت حجاج القرعة والسياحة والجمعيات والأفراد والهيئات والمؤسسات الحكومية، حيث قامت الشركة بنقل 20440 حاجًا من حجاج القرعة و13108 من حجاج شركات السياحة و10222 حاجًا من حجاج الجمعيات و1111 من الأفراد، بالإضافة إلى نقل 3111 تأشيرات عمل وإقامة، ونقل 12700 حاج من حجاج نيويورك ولندن وباريس وفيينا وكانو وجوهانسبرج وعنتيبى ودار السلام ولاجوس والجزائر وغيرها، بالإضافة إلى 25 رحلة خاصة من غانا ونيجيريا وفلسطين إلى المدينة المنورة نقلت 7198حاجًا.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.