جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

وزير الكهرباء يكشف لـ«بوابة الأهرام» تفاصيل تركيب العدادات الكودية

images

يعتمد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الأسبوع الحالي الضوابط الجديدة لتركيب العدادات الكودية للمنشات المخالفة والمناطق العشوائية تمهيدا لتوزيعها على الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية وتفعيل قرار الحكومة فى هذا الشأن.

وقال الوزير في تصريح خاص لـ”بوابة الأهرام” إن المواطن الذي يرغب فى تركيب العداد الكودي علية أن يتقدم – فور اعتماد الضوابط وصدورها – للشركة التابع لها ومعه مستندات تشمل عقود إثبات إيجار أو الملكية للوحدة السكنية أو الأرض المقام عليها العقار و صورة من محضر شرطة الكهرباء بسرقة التيار إضافة إلى تقديم طلب لتركيب العداد وبطاقة الرقم القومي.

وأضاف الوزير أنه سيتم توزيع نموذج موحد بجميع شركات توزيع الكهرباء على كافة المواطنين الراغبين في تركيب العداد الكودي مؤكدا ان النموذج يتضمن مسئؤلية المشترك مدنيا وجنائيا عن سلامة العقار.

وألمح الدكتور محمد شاكر إلى أن قائمة الانتظار لتركيب هذه العدادات تتضمن نحو مليونين و300ألف طلب وأن الأولوية ستكون لأسبقية التقديم للعقارات والوحدات السكنية الجاهزة فنيا من حيث الوصلات والعمود الصاعد بالعقار فيما تستغرق العقارات التي تحتاج إلى تركيب كابلات أرضية بعضا من الوقت.

وقال إن العداد الكودي لا يثبت ملكية للعقار ولايعنى تقنين الوضع ولا يوقف تنفيذ أية قرارات للإزالة.

ونفى الوزير استبعاد المباني المقامة على الأراضى الزراعية من تركيب العدادات وأن 70% على الأقل من قائمة الانتظار ممن قاموا بالبناء على الأراضى الزراعية.

وأشار إلى أن قرار مجلس المحافظين استبعد فقط المنشات المقامة على أملاك الدولة والتي تقع في حرم خطوط الكهرباء وتلك المخالفة لارتفاعات الطيران المدني إضافة إلى المناطق التي بها أثار.

وقال إن الوزارة حريصة على عدم إهدار المال العام حيث أن هذه المباني بها بالفعل تيار كهربائي وبعضها به ممارسات عن طريق شرطة مباحث الكهرباء.

وقال إنه ووفقا لقرار مجلس المحافظين بشأن تركيب العدادات الكودية فإن الإجراءات ليس من بينها الحصول على موافقة المحليات على التركيب وإنما تضمن القرار فقط إبلاغ المحليات بقوائم المشتركين الذين تم تركيب وتوصيل التيار الكهربائي لهم أى بعد التركيب وليس قبلة على حد قول الوزير.