جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

اتحاد الغرف العربية يطالب بإلغاء التعريفة الجمركية بين الدول العربية

 

“”اليوم السابع “””

طالب الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، بإزالة القيود التى تواجه تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والالتزام بإلغاء التعريفة الجمركية بشكل كامل.
واقترح الاتحاد فى تقرير له اليوم توحيد الأسواق العربية على غرار الاتحاد الأوروبى، وتوحيد المواصفات والمقاييس بين الدول العربية وتقليص تكاليف أجور النقل وتسهيل منح تأشيرات السفر إلى الدول العربية، ووضع بروتوكول عربى بهذا الشأن بالتعاون مع الغرف العربية.

فقد أصدر الاتحاد التقرير رقم (20) بشأن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تحت عنوان “الإصلاح المنشود فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى- فى ضوء التطورات على الساحة العربية والخارطة المستقبلية للتجارة العالمية”، ويتضمن تحليلا معمقا لخارطة التحولات الجذرية فى التجارة العالمية وموقف التجارة العربية منها، والانعكاسات المحتملة على أداء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التى لا تزال تعانى من معوقات أساسية ومن غياب الآليات الداعمة لها.
وأشار التقرير إلى أن التباطؤ فى نمو الاقتصاد العالمى لعامى 2011 و2012 أدى إلى مراجعة تقديرات النمو فى التجارة الدولية نزولا إلى ما لا يتجاوز 5ر2% لعام 2012 مقارنة مع تقديرات سابقة رجحت نموا بنسبة 7ر3% للعام ذاته، وكذلك تراجعت توقعات النمو فى التجارة الدولية لعام 2013 من نسبة 6ر5% كانت مقدرة سابقا إلى نسبة 5ر4%.
ويستند التقرير إلى نتائج الاستبيان السنوى الذى يجريه الاتحاد ليرصد آراء الشركات العربية المعنية بالتجارة العربية البينية فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والغاية هى الوقوف على احتياجات وتطلعات القطاع الخاص العربى فى سبيل إزالة المعوقات التى تكبله بهدف تنمية التجارة العربية البينية، وتفعيل دوره فى التنمية وفى خلق فرص العمل الجديدة.
وجاء فى مقدمة هذه المعوقات طول مدة العبور بنسبة ردود سلبية بلغت 81ر51% من إجمالى الردود ويليه من حيث الأهمية النسبية ارتفاع تكلفة النقل فى بلد المنشأ وصعوبة الحصول على تأشيرات السفر بنسبة 40ر49% للردود السلبية لكل منهما.

وحلت فى المرتبة الثالثة القيود الفنية بنسبة 78ر45% ثم القيود المالية فى المرتبة الرابعة بنسبة 58ر44% يليهما فى المرتبة الخامسة عدم الالتزام بالإعفاء الجمركى الكامل بنسبة 55ر38%، وفى المرتبة السادسة القيود على التراخيص بنسبة 53ر32%، فيما حل فى المرتبة السابعة القيود الناجمة عن السيطرة على الأسعار بنسبة 1ر24%، ثم فى المرتبة الثامنة الاحتكار بنسبة 69ر21%.

وينظر البحث فى متطلبات كسر حلقة المراوحة فى ظل التغييرات الجذرية فى التجارة العالمية والمرحلة المفصلية التى يمر بها العالم العربى وما تطلبه من إعادة نظر أساسية فى مفاهيم الإصلاح وآلياته على المستوى الوطنى وعلى المستوى العربى المشترك.

الأقسام: مال وأعمال
ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.