جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

“السوهاجية ” ترصدالقضاء على قوائم الأنتظار لمرضى فيروس سى بمستشفى القلب و الجهاز الهضمى بسوهاج

لقاء مع الدكتور نائب مدير وحدة الكبد

حوار\ عزالدين عطالله

فى اطار المتابعات الطبية للقسم  الطبى ”  لجريدة السوهاجية ”    للقطاع الطبى بسوهاج كان للجريدة هذا اللقاء الحوارى مع نائب مدير وحدة الفيروسات الكبدية

الدكتور \  محمد عبد الرؤوف  اخصائى الجهاز الهضمى والكبد د والذى رحب باللقاء والرد على التساؤلات التى تهم القارىء السوهاجى .

………………………………………………………………؟

تاسست وحدة علاج مرضى الكبد الفيروسى سى بمركز الجهاز الهضمى من 2008 وحتى تاريخة وكان للدكتور ادهم النقيب رئيس الوحدة دوركبير فى تأسيس الوحدة

……………………………………………………………. ؟

الاحصائيات الخاصة بالحالات المرضية لمرضى فيروس سى تصل الى 14 الف حاله على مستوى المحافظة حتى تاريخة وما تم علاجة فعليا 16 الف ومائتى حالة بعقار السوفالدى  وباقى الحالات جارى التواصل معها لاستخراج قرار العلاج وهذة الاحصاءات تمثل الفترة من 12\5\2015 وحتى تاريخة .

…………………………………………………………….؟

لاتوجد قوائم انتظار لمرضى فيروس سى واستطعنا بفضل الله القضاء على قوائم الانتظار  واود توجية الشكر للمجتهد الاستاذ\ حسام تمام مسئول قسم الاحصاء بالوحدة والذى كان يواصل الليل بالنهار للقضاء على قوائم الانتظار وقد نجح فى ذلك .

……………………………………………………………..؟

نسبة الشفاء التام تتراوح مابين 85% الى  90% وهذا باستخدام عقار السوفالدى المستورد والذى تم استخدامة حتى 12\ 2015ومنذ التاريخ 1\2016 دخلت ادوية جديدة مع السوفالدى مثل عقار  ”  دكلينز , هارفونى  , كيوريفو ” وهذة الادوية اضافت نسبة النجاح الى اكثر من 95% فى الكثير من الحالات .

……………………………………………………………..؟

العلاج يفيد فى الحاالات التى يكون فيها الكبد فى حاله جيدة ولم يصل بعد للاستسقاء او التليف مع الاحتفاظ بحاله جيدة لوظائف الكبد وهذة الحاله قد يصل اليها المريض بعد الاصابة بالعدوى لمدة لاتقل عن عشرون عام من الاصابة بالمرض فيبداالمريض يعان من نقص فى بروتين الالبومين وتبدا قدمية فى التورم وارتفاع حجم البطن  لذا ننصح بالفحص المبكر كجانب وقائى للاكتشاف المبكر للمرض والتعامل معة .

……………………………………………………………..؟

يحضر المريض الاوراق التالية لمباشرة العلاج

  • بطاقة سارية
  • تحليل للاجسام المضادة الايجابى للفيروس
  • اشعة تليفزيونية على البطن تثبت ان المريض ليس لدية استسقاءبالبطن وأن حالة الكبد سليمة
  • تسجيل الحاله على النت على موقع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات . وهذة الاوراق تطلب من غير العاملين بالقطاع الحكومى او الخاص والذين يتم علاجهم على نفقة الدوله .

ام مرضى التأمين الصحى فيتم علاجهم بالعيادة التخصصية والشركات الخاصة تكون متعاقدة مع الوحدة وهى التى تتحمل تكاليف علاج المرض .

………………………………………………………………؟

مدة العلاج تكون لثلاثة اشهر الى ستة اشهر حسب طبيعة الحاله ويتم تحليل  PCR  الكمى بعد انتهاء العلاج للتاكد من الخلو من انتهاء المرض وفى حاله رجوع الفيروس اوعدم القضاء علية يتم تغيير نوع العلاج للمريض .

………………………………………………………………؟

عددالحالات التى عاد اليها الفيروس تصل الى 170 حاله من اصل 14 الف حاله وهى نسبة لاتذكر وتم اجراء الكورس العلاجى بطريقة اخرى .

…………………………………………………………..؟

يوجد تنسيق بين  مديرية الصحة والوحدة لعمل مسح للفيروس على مستوى المحافظة كجانب وقائى وان كان الور الرئيسى للوحدة دور علاجى .

………………………………………………………….؟

 

 

 

 

 

 

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.