جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

“السوهاجية “ترصد استمرار أزمة توريد القمح فى سوهاج

ازمة توريد القمح

كتب/ عزالدين عطالله : _

رصدت ” جريدة السوهاجية ”  معاناة مزارعى القمح بسوهاج كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن إجمالى كميات القمح المحلى التى تم توريدها للشون والصوامع ومراكز التوريد المختلفة على مستوى الجمهورية، بلغت نحو ٢ مليون و٣٢٧ ألفًا و١٨٦ طنًا.

وذكرت الوزارة، فى بيان صحفى، أمس الأول، أن عمليات التوريد شهدت مؤخراً سيولة كبيرة، حيث تسلمت الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى نحو ٥٣١ ألفًا و٩١٨ طنًا من القمح، وتسلمت المطاحن ٦٨٧ ألفًا و٦٦٧ طنًا، بينما تسلمت الشركتان المصرية والعامة للصوامع ٥٨٤ ألفًا و٥٥٨ طنًا، و٥٢٣ ألفًا و٤٣ طنًا، على التوالى، مشيرة الى استمرار المزارعين فى حصد المحصول وتوريده. وأضافت الوزارة أن قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بفتح الشون الترابية على مستوى الجمهورية لاستيعاب كميات القمح الموردة، كان لها أكبر أثر فى التيسير على المزارعين، فضلاً عن قرار مشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية فى عملية التوريد بتسلّم الأقماح من المزارعين، وتوريدها بمعرفتها للشون ومراكز التوريد المختلفة، عالجت مشاكل التكدس والزحام أمام مراكز التوريد، لافتة إلى أن الجمعيات الزراعية تقوم بدفع مستحقات المزارعين مباشرة بعد تسلّم الأقماح منهم وفرزها.

وفيما تواصلت أزمة توريد الأقماح فى العديد من المحافظات، ، بسبب عدم تنفيذ القرارات التى تم الإعلان عنها بقبول الأقماح دون قيود أو شروط الحيازات الزراعية والحصر للأراضى، جددت وزارة الزراعة مناشدتها للمزارعين الذين تواجههم أى عقبة خلال توريدهم للمحصول، الاتصال على الأرقام التى تم تخصيصها للتواصل معهم.

فى الشرقية، سادت حالة من الاستياء بين المزارعين بسبب تعطيل مصالحهم وجلوسهم أمام الشون نحو يومين من أجل توريد المحصول، مما أدى إلى تكدس العشرات من السيارات المحملة بالمحصول أمام الشون والمطاحن.

وتساءل المزارعون: «إلى متى ستستمر أزمة التوريد؟»، وأكدوا أن المحصول لا يزال مشوناً داخل المنازل، لافتين إلى أنهم يخشون التوجه به إلى الشون بسبب تكدس السيارات أمامها بسبب البطء الشديد فى إجراءات التسلّم.

وقال المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة، إن المساحات المنزرعة بمحصول القمح داخل المحافظة هذا العام تُقدّر بحوالى ٤١٤ ألفًا و٤٠٢ فدان، مشيرًا إلى أنه تم توريد ما يقرب من ٤٢٥ ألف طن قمح للشون والصوامع التابعة للمحافظة منذ بداية الحصاد وحتى الآن وأن مديرية الزراعة بدورها تقدم جميع الإرشادات الزراعية للمزارعين لتقليل الفاقد أثناء عملية التخزين بالشون والصوامع.

 

 

وفى سوهاج ، شكا عدد كبير من مزارعى القمح  من عدم تنفيذ القرارات التى تم الإعلان عنها بقبول الأقماح دون قيود أو شروط الحيازات الزراعية والحصر للأراضى، مطالبين بسرعة تنفيذ القرار بعد انخفاض قيمة المحصول فى الأسواق المحلية أكثر من ٤٠% عن سعره، مما يعد خسارة كبيرة للمزارعين، وانخفاض سعره ليصل إلى ٢٥٠ جنيهاً خلال الفترة الأخيرة، مؤكدين أن نحو ٤٥% من جملة مساحة الأراضى الصحراوية المنزرعة بالقمح غير مدرجة بحصر الجمعيات.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.