جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

“السوهاجية” تنعى عمر الشريف وترصد ابرز افلام صنعت نجوميتة

تقرير / عزالدين عطالله : _

“ميشيل ديمتري شلهوب” الاسم الحقيقي لعمر الشريف ويعد اسم الولادة إذ كان من اسرة كاثوليكية، لكنه كان يعتنق اليهودية وكانت عائلته لها جذور لبنانية، وعندما احب الفنانة الكبيرة ” فاتن حمامة ” قرر ان يعتنق الاسلام ويتزوج منها وانجبت له ابنه  طارق.

في اوائل الستينات التقي النجم ” عمر الشريف ” بالمخرج العالمي ” دافيد لين ” والذي اعجب به جدا وقدمه للجمهور العالمي في العديد من الافلام والبعض يرجع ان عالمية عمر الشريف كانت سببا في نهاية حياتة الزوجية مع ” فاتن حمامة”.

وكان الشريف قد شارك في 25 فيلما مصريا قبل أن ينتقل إلى هوليوود، حيث لعب أدوارا مهمة ورئيسية في عدة أفلام عالمية.

لورانس العرب

لعل اهم الادوار في مسيرة عمر الشريف هو دورة في فيلم ” لورانس العرب ” سنة 1962 مع المخرج ذاته ” ديفيد لين “، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا حيث حصد حوالي 7 جوائز اوسكار كأفضل اصوات والوان واخراج وموسيقى.

وترشح النجم العالمي المصري ” عمر الشريف ” عن دورة بالفيلم لجائزة الاوسكار كأفضل ممثل مساعد ولكنه لم يحصل عليها وترشح ايضا للجائزة العالمية والتي لا تقل عن الاوسكار جائزة ” الجولدن جلوب ” وحصل علي الجائزة كأفضل ممثل مساعد عن دوره بالفيلم.

هبدالجو

الفبلم من إنتاج عام 2004 و يتحدث عن مراسل في الجيش الأمريكي اسمه فرانك هوبكنز (فيغو مورتنسن) يتنقل بواسطة حصانه الهجين هيدالغوا لإيصال الأوامر و الرسائل العسكرية إلى وحدات الجيش المختلفة.

دكتور”جيفاغو”

وبعد ثلاثة اعوام فقط عاد المخرج  ديفيد لين  و الشريف ” من جديد في فيلم “دكتور جيفاغو” ونال الفيلم استحسان النقاد ايضا حيث حصل علي 5 جوائز ” اوسكار ” فاز المخرج ” ديفيد لين ” بأحدي هذه الجوائز ولكن عمر الشريف لم يحظي بفرصتة في الترشح كأفضل ممثل عن دورة بالفيلم ولكنه ترشح للمرة الثانية لجائزة ” الجولدن جلوب ” وحصل عليها للمرة الثانية في اقل من 5 اعوام كأفضل ممثل دراما.

الوداي الأخير

في بدايات السبيعنات، وتحديدًا عام 1971 مثل فيلم “الوادي الأخير The Last Valley

النمر الوردي

وبعد ذلك قل ظهوره ما اضطره إلى تمثيله أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم “النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again” عام 1976.

جيفارا

شعر الشريف  بالندم على دوره في فيلم “جيفارا”، وقال “انا نادم على دوري في فيلم جيفارا الذي جاء مسيئا لهذا المناضل الشيوعي. لقد خدعوني. لم اعرف ان سي اي ايه (وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية) كانت وراءه وكذلك لم اكتشف الكذب في القصة الملفقة في الفيلم الا في مرحلة متاخرة”.

وكان عمر الشريف تعرض لانتقادات كثيرة على مشاركته في هذا الفيلم من نقاد اعتبروه مسيئا لمسيرة الثائر الارجنتيني.

السر

ولم تقتصر أدوار عمر الشريف، على الرومانسية والواقعية بل أدى أدوار كوميدية، ومنها دوره في فيلم “السر Top Secret” عام 1984.

 وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية، واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف في أي فيلم كدوره في فيلم “المحارب الثالث عشر The 13 Warrior” عام 1999.

العمرة

ولم يطالب أحد عمر الشريف بإثبات إسلامه إلا بعد أن دخل عامه الخامس والسبعين، وذلك حينما ذهب إلى الرياض في صفقة عمل ، وأراد أن يؤدي العمرة فقال له رجال الأعمال السعوديين نحن لا نطمئن إلى إسلامك إذ يجب عليك إعلانه مرة أخرى، فرد عليهم بدهشة “أني قد أشهرت إسلامي منذ ما يقرب من خمسين عامًا”.

ورغم ما اشتهر به عمر من عصبيته الشديدة وعدم الموازنة في ردود أفعاله إلا أن رده فاق كل التوقعات، فأعلن إسلامه مرة أخرى وأدى فريضة العمرة لأنها كانت رغبته من البداية ورفض أي شو إعلامي.

وفى العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فنانى العالم العربى تقديرًا لعطائه السينمائى خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا فى نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره فى فيلم “السيد إبراهيم وأزهار القرآن” لفرانسوا ديبرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبى من مهرجان البندقية السينمائى عن مجمل أعماله.

توفي عصر اليوم في مستشفى بهمن في حلوان بالقاهرة، عن عمر ناهز 83 عامًا، بعد امتناعه عن تناول الطعام منذ 3 أيام.

 

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.