جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

“العليا للانتخابات” تستبعد “قضاة من أجل مصر” والـ75 الموقعين على بيان “رابعة” من الإشراف على “استفتاء الدستور”..

صورة أرشيفية

كتب / منصور محزم مجاهد —

كشف المستشار حسن الغزيرى، رئيس نادى قضاة طنطا، فى تصريحاته (( أن اللجنة العليا للانتخابات ستستبعد القضاة المنتمين للحركة المعروفة باسم “قضاة من أجل مصر” والقضاة الـ75 الذين وقعوا على بيان “رابعة العدوية” وتم فصلهم من عضوية نادى القضاة، من الإشراف على الاستفتاء على الدستور الجديد الجارى إعداده حاليا بمعرفة لجنة الخمسين.

وقال “الغزيرى” فى تصريحاته, إن اللجنة استبعدت مبدئيا “قضاة من أجل مصر” والقضاة الموقعين على بيان رابعة العدوية وستصدر قرارا بذلك قريبا، وذلك لعدم حيادهم ولهم رأى منحاز لفصيل جماعة الإخوان المسلمين مما يثير التخوف من تغيير نتيجة الاستفتاء أو عدم نزاهته، نظرا لأن هؤلاء القضاة وقعوا على بيان يؤيد مطالب الإخوان ونادوا فيه بالشرعية الدستورية وعودة الرئيس المعزول محمد مرسى.

وأضاف “الغزيرى” أن غالبية القضاة وكافة أندية القضاة بالأقاليم يطالبون اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد قضاة من أجل مصر وكل قاضى يثبت انحيازه للإخوان أو اشتغاله بالسياسة من الإشراف على عملية الاستفتاء على الدستور الجديد، ضمانا لنزاهة وشفافية الاستفتاء وليكون معبرا عن الإرادة الشعبية.

وأشار رئيس نادى قضاة طنطا أن قضاة يدعمون عمل لجنة الخمسين لتعديل الدستور المعطل وسيشرفون على الاستفتاء على الدستور الجديد وليس لديهم أى تحفظات فى هذا الصدد، ويتمنون أن يكون الدستور الجديد مرسخا لاستقلال القضاء والفصل بين السلطات وسيادة القانون.

وقال المستشار عبد العزيز أبو عيانة، رئيس نادى القضاة بالإسكندرية: “أعتقد أن اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء على الدستور الجديد ستقوم من نفسها باستبعاد القضاة المنتمين لحركة “قضاة من أجل مصر” والقضاة الموقعين على بيان “رابعة العدوية” لانتمائهم وانحيازهم للإخوان.

وأضاف “أبو عيانة” أن استبعاد “قضاة من أجل مصر” والقضاة الموقعين على بيان رابعة حتى لا يكون هناك شبهة أو شك فى نزاهة عملية الاستفتاء.

من جانبه، قال المستشار عبد الله فتحى، وكيل أول نادى قضاة مصر، إن القضاة سيؤدون واجبهم الوطنى المنوط بهم، من خلال المشاركة فى الإشراف على الاستفتاء على الدستور الجديد عقب الانتهاء من صياغته والإشراف على الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة.

وأضاف “فتحى : إننا نراقب تنفيذ خارطة الطريق والقضاة لا يتخلون عن أداء دورهم وواجبهم تجاه وطنهم وشعبهم، مشيرا إلى أنه يتمنى أن يرسخ الدستور الجديد لاستقلال القضاء وبناء دولة القانون والمؤسسات.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.