جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

الغدة النكافية خطر يهدد مدارسنا … بقلم شعبان حمزة

صورة ارشيفية

كتب / شعبان حمزة 
النكاف أو التهاب الغدد النكفية مرض فيروسي يصيب الغدة النكفيةوالغدة النكفية هي زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين ، ويعتبر التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض السريرية بعد فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ العدوى. 

ويعتبراخذ التطعيم هو الطريق الوحيد للوقايه من الاصابه بالمرض . 
وفي هذا السياق اكد الدكتور عصام محمد ابو علو استشاري الاطفال انه يجب علي الاباء ضرورة الانتباه واخذ التطعيم ضد النكاف في سن 12 شهر واعطاء الجرعه المنشطه ضد المرض حتي عمر 16 سنه . 
واوضح د.عصام انه يجب عدم تجاهل التطعيم بالجرعه المنشطه عن طريق الاطباء في العيادات الخاصه او المستشفيات. 

وينتشر التهاب الغدة النكفية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس ، يدخل الفيروس إلى الجسم عبر المجاري التنفسية وينتقل منها إلى الدم وينتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية ويتكاثر بشكل كبير في الغدة النكفية. 

اما عن الاعراض فتبدأ غالبا أعراض النكاف بارتفاع في درجة حرارة الجسم وقد تصل إلى 40 درجة مئوية بعد يومين من الاصابه بالعدوى يليها الشعور بألم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكفية في جانب واحد من الوجه وقد يصيب الجزء الآخر من الغدة فيحدث التورم في جانبي الوجه،ويصبح الورم كبير ومؤلم،ويعاني المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب وقد يستمرالورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.