جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

دكتور جامعي يهاجم وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ما رأيك في هذا الكلام

متابعة / على الطوخى :- 

كتب الدكتور / مجدي يونس أستاذ أصول التربية بجامعة المنوفية
منذ بضعة ساعات وقبل 10 ايام من الامتحانات خرج علينا وزير التعليم بمجموعة من القرارات التي تعني في مضمونها التراجع عن كل ما قاله عن نظام تطوير التعليم الذي ابتدعه قبل 3 سنوات من الان

طيب لماذا اللف والدوران يا وزير التعليم ، لماذا لم تكن واضحاً وشفافاً وتقول ان نظام التطوير الذي اخترعته كان نظاماً للتدهور وليس للتطور!!!!

ألم تقل عند بدء تطبيقك للنظام ان الامتحانات الكترونية على التابلت؟ والان تتراجع!!!

ألم تقل ان النظام الذي ابتدعته يعطي الطالب فرصة حق دخول الامتحان 6 مرات وستحسب له أعلى درجة؟ ثم رجعت في كلامك وقلت 4 مرات ، وللمرة الثالثة ترجع في كلامك ويصبح للطالب فرصة واحدة فقط؟

ألم تقل ان النظام الذي ابتدعته سيقضي على الدروس الخصوصية وسيركز على الفهم والاستيعاب ، وللاسف تفاقمت الدروس الخصوصية واصبح الطالب يأخذ درساً على ما جاء في الكتاب المدرسي ، ودرساً للتدريب على الاجابات على التابلت ، وأخيراً درساً للتدريب على البابل شيت ، والمحصلة لا فهم ولا استيعاب ولا تحصيل للمعارف والمعلومات ولا شئ اكتسبوه إلا الاحباط والارتباك وفقدان الثقة في التعليم !!!!

ألم تقل ان النظام الذي ابتدعته سيلغى مكتب التنسيق بوضعه الحالي وسيكون تقييم الطلاب على اساس التقدير وليس على اساس الدرجات؟ ثم تثبت فشل النظام بالرجوع عن فكرة الغاء مكتب التنسيق، وجعل التقييم على اساس الدرجات وليس التقديرات؟

ألم تصدع رؤوس اولياء الامور بضرورة تدريب الطلاب على الامتحان الاليكتروني وتحديداً على التابلت ، وأربكت الطالب وولي الأمر والمعلم ، وبالفعل الغالبية الغظمى من الطلاب تهيأت للامتحان الالكتروني ، ثم تتراجع وتلغي منصات التقويم وتجعل وجود التابلت مع الطالب فقط لمجرد اثبات الحضور، وكأن الطالب لم يكتب اسمه على ورقة الاجابة!!!

لماذا لم تعلن فشل النظام وتقدم استقالتك بعد ان ثبت فشل النظام الذي حذرناك منه مراراً وتكراراً قبل تطبيقه ، وتحاورنا معك عن مساوئه وعدم جاهزية الطالب والمعلم بل والبيئة التكنولوجية للمدارس بالكامل لتطبيق نظام كان يحمل في طياته (شهادة وفاته قبل أن يولد وقبل الشروع في تطبيقه) ، وقد ذكرت لك ذلك بالحرف الواحد، ولكن للاسف لم تستمع لكل ما قيل لك ، ولم تنزل على رأي الأغلبية من اهل التخصص ، ولم تستجب لنداءات الطلاب والمعلمين وأولياء الامور ، وركبت رأسك وتحديت الجميع من أجل تطبيق نظامك الهش الذي لم يستند الى اي خطط واضحة ، ولم يبنى على سياسات مستمدة من الواقع التربوي والاجتماعي ، ولم يتوفر له امكانات نجاحه؟!!!!

لقد بح صوتي يا معالي الوزير من النداءات التحذيرية المتكررة ، ومن الكتابة التحذيرية المستمرة ، ومن النقاشات المباشرة مع معاليك من اجل التريث في تطبيق النظام ، ولكن للاسف ركبت رأسك ومضيت في تنفيذ مخططك ، والنتيجة انك فشلت في التطوير الذي زعمته، واربكت الطلاب ، وتوهت أولياء الامور ، وهمشت المعلمين ، وأصبح مستقبل طلاب الثانوية العامة لهذا العام غامض وبلا ملامح.
سامحك الله.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.