جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

د جمال يوسف يكتب : الشفة الارنبية الاسباب والعلاج

بقلم/ د جمال يوسف 

تحدثنا فى الحلقة الماضية عن موضوع الشفة الارنبية وذكرنا الاسباب التى قد تكون مؤدية لذلك ونستكمل فى هذة الحلقة بقية الموضوع .

 

فتعاطي الأم للكورتيزون خلال أشهر الحمل الأولى يزيد من نسبة إصابة الجنين


o الأدوية المضادة لصرع مثل الفينيتون PHENYTOIN – ولكن لا ينصح بتوقف عن اخذ هذا الدواء من دون الرجوع للطبيب فقد يكون حدوث الصرع للأم اخطر من احتمال حدوث شق في سقف حلق الجنين
o التدخين
o تعاطي الكحول والمخدرات 
o تناول فيتامين (A) بتركيز وكميات عالية
o نقص حمض الفوليك FOLIC ACID أثناء الحمل

الدعم النفسي والاجتماعي هل يحتاج الاهالي لهذا الدعم ؟

الدعم النفسي والاجتماعي


عادة ما يحتاج الوالدين لبعض الدعم من الأخصائي الاجتماعي خصوصا بعد معرفتهم بأن الطفل الذي ظلا ينتظران قدومه بفارغ الصبر لديه عيب خلقي، كما أن الطفل المصاب يحتاج إلى الكثير من الدعم النفسي والاجتماعي عن طريق الأخصائيين وذلك لما يتعرض له من ضغوط نفسية واجتماعية بسبب التشوهات الخلقية في وجهه وما يصاحبها من مشاكل في النطق والسمع والتي تعتبر من أهم العقبات التي تواجهه وتعيقه عن الاندماج في المجتمع بشكل صحيح.

بعض الاسئلة التي ترد في الذهن عن الشفة الارنبية !!!

اسئلة وأجوبة

هل ستزول هذه الندبة مع الوقت ؟
من المهم جدا معرفة أن أي عملية جراحية تترك أثرا ، وبالنسبة لعملية إصلاح الشفة يتحسن شكل الندبة الجراحية مع الوقت ولكنها لا تزول تماما .. وفي بعض الأطفال تكون غير واضحة وشبه طبيعية وهذا يختلف من طفل لآخر.

هل استخدام مراهم خاصة ” فيتامين E ” مثلا يساعد على إخفاء الندبة الجراحية أو إزالتها ؟
يعتقد الكثير من الناس أن استخدام مراهم خاصة تساعد على ذلك .. ولكن ليس هناك إثباتات عملية أن استخدام مراهم خاصة تسارع في عملية التئام الجرح .. ومن المعروف أن أي ندبة جراحية تأخذ من 12 -18 شهرا حتى تلتئم تماما .

هل هناك ما يمكن عمله ليصبح شكل الندبة الجراحية أقل وضوحا ؟
قد ينصح بعض الأطباء بوضع مراهم واقية ضد أشعة الشمس في الأشهر الثلاثة الأولى بعد العملية الجراحية ؛ وذلك بسبب قابلية بعض الأشخاص لتلون الندبة الجراحية بعد التعرض لأشعة الشمس ، حيث يصبح لون الندبة أغمق من الجلد الطبيعي

هل من الممكن الكشف المبكر للشفة الأرنبية ؟

الأقسام: الطب والصحة
ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.