جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

قيادى بالوفد: القوات المسلحة رمانة الميزان ولها وضع خاص بالدساتير

 

 

” الوفد ”

أكد عصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن القوات المسلحة المصرية منذ عام 1805 ولها وضع خاص فى الدساتير المصرية ونفوس المصريين، باعتبار أنها رمانة الميزان والضمانة الرئيسية للحفاظ على الأمن القومى المصرى فى الداخل والخارج، وتحمى إرادة الشعب المصرى.

وقال شيحة فى تصريح لـ”اليوم السابع” تعليقا على تمسك ممثل القوات المسلحة بالمادة 171، والتى تشترط تعيين وزير الدفاع من بين ضباط الجيش وموافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة عليه: “إن من حق القوات المسلحة اختيار ممثليها وهذه المادة الموجودة فى مقومات الدستور لا تتعارض مع مقومات الدولة ومبادئ ثورة يناير”.

وأوضح شيحة أن تلك المبادئ ترسخت فى المؤسسة العسكرية، تؤدى إلى انضباط المؤسسة وسير العمل فيها، ومن يدير المؤسسة العسكرية يجب أن يكون من أبنائها حتى يحوز على رضى وثقة أفرادها ويحظى بالتوافق، وفى بعض الأحوال لا يجوز التدخل فى شئون المؤسسة العسكرية.

وأشار شيحة إلى أن الخلاف الوحيد مع القوى المدنية حول المادة 174، والتى تتيح محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، وهذا ما ترفضه القوى المدنية عقب ثورتين متتاليتين، فيجب أن يحاكم المواطن أمام قاضيه الطبيعى ما دامت القوات المسلحة ليست طرفا فى القضية.


جميع الحقوق محفوظة 2022 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها