جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

استشارى: نوعية الغذاء تساهم فى تحديد نوع الجنين

 

الأمومة وإنجاب الأطفال، أمنية كل امرأة، لكن البعض يميل إلى نوع معين سواء كان من الذكور أو الإناث، وعلى الرغم من عدم ضمان أى نتيجة لتحديد نوع الجنين إلا أن هناك عدة عوامل قد تساعد على هذا، كما قال الدكتور عبد الرؤوف رياض مستشار النساء والتوليد ونقص الخصوبة بجامعة الأردن، إن البعض وخاصة فى المجتمعات العربية يميلون إلى إنجاب الذكور بهدف العزوة أو امتداد النسل.

وأشار رياض إلى أن الرجل هو المسئول عن تحديد نوع الجنين، وليس المرأة فالحيوان المنوى يحتوى على نوعين من الكروسومات X وY ونسبة نوع الجنين تكون 50% سواء لذكر أو الأنثى.

وأضاف رياض أن شغف البعض لتحديد نوع الجنين يدفع إلى بعض الاعتقادات الخاطئة، منها ربط إحدى خصيتين الزوج أثناء العلاقة الزوجية، تناول خصيتين حيوان بطريقة معينة.

إلا أن هناك بعض الطرق العلمية والتى يمكن من خلالها أن نرفع نسب تحديد الجنين، وفى تلك الحالات يجب التنبيه على أن النسبة لن تزيد بحال من الأحوال عن 80%.

ومن تلك الطرق اتباع نظام غذائى مناسب، فإذا أرادت الأم إنجاب ذكر، فعليها أن تتناول طعاما غنيا بالصوديوم والبوتاسيوم، مثل الملح الزائد والفواكه كالموز والمشمش والفراولة والكريز والفواكه المجففة والطماطم واللحوم الحمراء والدجاج.

أما إذا كنت تريد فتاة فيجب أن يرتفع المغنسيوم والكالسيوم بالدم، وهو منتشر فى بعض الأطعمة مثل المكسرات كاللوز والكاجو والسمسم والحليب ومشتقاته والخضار كالجرجير والملوخية والبقدونس، ويجب أن نؤكد على أنه يجب اتباع ارتفاع نسب تلك المواد بالدم خلال فترة محاولة الحمل، وهذه الطريقة تصل نسبة النجاح فيها إلى 50% تزيد مع استخدامها بالتوازى مع الطرق الأخرى، مثل:

توقيت العلاقات الجنسية فمن المعروف أن المرأة لا تحمل إلا فى فترة معينة، وهى ما قبل وبعد فترة الإباضة، وقد أثبتت بعض الدراسات أن احتمالية أن يكون الجنين فتاة إذا كانت العلاقة قبل فترة الإباضة، والعكس صحيح ونسبة نجاح تلك الطريقة هى 55% فقط.

ومن المعروف أن الوسط الحمضى لمهبل المرأة يساعد على أن تزداد نسبة أن يكون الجنين أنثى على عكس الذكر، لذا يجب أن يكون الوسط المهبلى قاعدى، ويمكن شراء غسول مهبلى من الصيدلية واستخدامه قبل العلاقة بنصف ساعة ونسبة نجاح تلك الطريقة هى 50%.

كما يمكن التحكم بنوع الجنين من خلال تنشيط الإباضة بالإبر لضمان نسبة نجاح عالية ثم فصل الحيوانات المنوية من خلال حقن حيوان منوى واحد داخل البويضة، وعندما تخصب وتصبح جنينا يتم تحليل خلية واحدة من الجنين المتعدد الخلايا وفحصها لتحديد نوع الجنين وإذا توافق مع الوالدين وضع بالرحم، وعلى الرغم من أنها طريقة مضمونة ونسبة نجاحها تتخطى الـ90% إلا أنها مكلفة جدا.

الأقسام: الطب والصحة
ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.