جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

«التسعيرة الجبرية» تثير غضب التجار بسوهاج

 

 

كتب/ عزالدين عطالله : ـــــ

سادت حالة من الغضب وسط التجار والعاملين بالغرف التجارية بمحافظة سوهاج، بعد قرار وزير التجارة والتموين حول فرض التسعيرة الجبرية على الأسعار.

ورفض أعضاء شعبة تجارة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، فرض التسعيرة، حيث قال أحد التجار “الإصلاح لا يكون بفرض التسعيرة الجبرية، لأنها تخالف القانون وآليات الاقتصاد الحر الذي يخضع للعرض والطلب، كما أن أسعار مدخلات الإنتاج في تغير مستمر، ما يدفع التجار إلى تغيير الأسعار على فترات قصيرة”.

وقال أحد مفتشي التموين بمديرية تموين سوهاج رفض ذكر اسمه، “إن تطبيق التسعيرة الجبرية يحتاج إلى جيش من الموظفين والمفتشين لمراقبة التطبيق، وهناك مشاكل الدقيق المدعم الذى يباع فى السوق السوداء، ومشاكل الخبز والغاز وتهريب السلع التموينية والبترولية، والوزارة ليس لديها فائض من الوقت والموظفين لتوجيههم إلى مراقبة مئات الآلاف من المحال والباعة المنتظمين والجائلين والتحقق من تطبيق التسعيرة الجبرية من عدمه”.

“قرار الحكومة بعودة التسعيرة الجبرية سوف تخدم مصالح المواطنين وتقضي على جشع التجار للعيش بكرامة”، بهذه الكلمات علق محمد الجوهري المتحدث الإعلامي لاتحاد شباب الثورة، على “التسعيرة الجبرية”.

وقال الجوهري “الأنظمة السابقة قضت على الطبقة الوسطى في ظل تمسكها بسياسة الاقتصاد الحر، ويجب على الحكومة مراعاة ظروف البيع والشراء في الأسواق ووضع أسعار تناسب مع قيمة الأجور، ومراعاة التاجر وظروف النقل لتحقيق ربح مناسب يضمن له معيشة جيدة وأسرته”.

وقال شمس يوسف، وكيل وزارة التموين بسوهاج: “تم تشكيل لجنة بالتنسيق بين التموين و الأمن والغرف التجارية والمنتجين والمزارعين، لوضع منهج وخطة لتنفيذ قرار التسعيرة الجبرية المنتظر صدورها قريبًا”.


جميع الحقوق محفوظة 2021 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها