جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

د احمد الخطيب يكتب ” للسوهاجية ” رسالة المشهد التعبيري للحب

 

رسالة المشهد التعبيري للحب

 

بقلم أ.د / أحمد الخطيب :_

ان المشهد الاحتفالي الذي ظهر بالامس بعد صدور قرار تعين رئيس الجامعة و الذي تضمن ابداء الفرحة العارمة و تبادل التهاني و التبريكات ليس فقط بين منسوبي الجامعة و إنما بين كل أبناء المحافظة و الآخرين ذات العلاقة من الجامعات الأخري، إنما في حقيقة الأمر يجسد مشهدين احدهما بعبر عن مقدار الحب و الاحترام و الخصال المهنية و الادارية و القياديه التي تتمتع بها شخصية الاستاذ الدكتور احمد عزيز و مكانته لدي الجميع . اما المشهد الاخر فانه يعبر عن مقدار الخلاص من الماضي و الثقة في اصلاح الكثير مما اتلفه الدهر بخاصة تلك المكانة المتميزة للجامعة ابان الفترة من ٢٠٠٦ -٢٠١١ و التي شهدت الكثير من الإنجازات و النجاحات علي جميع الأصعدة من تعليم و بحث علمي و خدمات مجتمعية و إدارة جامعية و قيم و مواثيق اخلاقية. نعم سقف الطموحات معكم مرتفع يا معالي رئيس الجامعة و لكن كلنا ثقه بالله و بقدرتكم علي انجاز الكثير و العبور الي بر الأمان الذي باعدت بيننا و بينه الأمواج بل و اطالت المسافات. نعم اعلم ان بانتظاركم مسؤوليات جساما و مهام كثيرة، غير أن ما بدا من حب و تعاون و دعوات بالتوفيق لك من الجميع قادر علي ان يذبل الكثير و هذه بعص الرسائل التى احببت ان استدعيها من مقالي السابق و الذي نشرته عند فتح باب الترشح و لم ادري حينها من سيكون الرئيس لاضعها بين يديكم الان و كلى ثقة فى الله و شخصكم الكريم على انجازها واستيفائها مع كل افراد الجامعة:
• ان قيادة الجامعة تكليف و ليست تشريف، فمن يبتغى في ذلك وجه الله و المصلحة العامة فسيكون الله نصيرا و عونا له و يهيئ له البطانة الصالحة التي تعينه على التطوير والبناء.
. يجب أن تكون الجامعة بيتا امنا لساكنيه يسعد أهله بالحب و السلام و الامن و الامان و ليس البغض و الكراهية و الأنانية و الدسائس فالجامعة قبلة أبناءها من العاملين والطلاب و الاساتذه و الزائرين من ابناء المجتمع
.الجامعة ترتقي بالقيادة الرشيدة و السماح بالنقد البناء و تبادل الحوار و نشر المحبة و السلام بين الافراد و لا ترتقي بازكاء روح الخلاف و تعظيم مبدأ فرق تسد
• القرار الجامعى قرار يحتاج الى قوة و صلابة فنية و لكن ليس ظلم و عنفوان ادارى، فعليكم البعد عن الشلالية و بطانة السوء و المرجفون و البصاصين و لا تأخذكم فى الحق و العدالة و المساواة لومة لائم و الزموا باب القيادة الرشيدة و حافظوا علي هيبة المقعد
• الجامعة تحتاج الى رئيس جامعة يجعل منها موردا بشريا هاما لصناعة القرار و المشاركة و ليس الى رئيس يبعد الكفاءات و يدفنها او ينكل بها حتى يظل هو ذلك الفتى الاوحد للغلاف.
• الجامعة تحتاج الى منظومة اخلاقية تستعيد فيها القيم و المبادئ الجامعية الاصيلة التى قضى عليها، حتى تعود الجامعة الى سابق عهدها من الاحترام و التقدير المتبادل بين الافراد.
• الجامعة بحاجة الى رئيس جامعة يؤمن بنجاح العمل الجماعى و يدعمة و يحفز الى انتهاجه، بل و يشجع و يبارك المبدعين و الماهرين و ليس رئيس جامعة يزكى قتل الكفاءات و المبدعين .
• الجامعة تحتاج الى رئيس يمكن الافراد على مختلف مستوياتهم الادارية بالقيام باعمالهم و مهاهم في اطار ما خصص لهم القانون و التوصيف الوظيفى لوظائفهم، وليس رئيسا يسحب كل السلطات و يحتفظ لنفسه بكل القرارات.
• الجامعة تحتاج الى رئيس يبادر فى اعادة هيكلة الوظائف الادارية و استكمال الهيكل التنظيمي والوظيفي، و ليس رئيسا يحول بين ذلك و يجعل من ثبات الهيكل غاية له.
• الجامعة تحتاج الى رئيس يعيد التصالح بين افراد المؤسسة و هذه الوظيفة، و ليس الى رئيس يسعى لان تكون له عيون متسلطه و اذان مختلسة السمع و اذرع ممدوة يستخدمها للرهبة و التخويف و التنكيل.
• الجامعة تحتاج الى رئيس يأخذ من المكاشفة و الصراحة و القرب من مرؤسيه فى اعمال خططه و برامجه ، و ليس الى رئيس يمجد العمل فى الغرف المغلقة و يتخذ من المفاجأة و الاخفاء سبيلا له فى اتمام اهواءة الشخصية والنفسية.
• الجامعة تحتاج الكثير من الرؤية الثاقبة فى التخطيط و التنفيذ و الابداع و التميز الادارى و وضع السياسات و ليس الرؤية المعتمدة على توقيع البوسته اليومية و الظهور فى المحافل و المنتديات و المهرجات التى لا جدوى منها.
• الجامعة تحتاج الى تبنى برامج تنفيذية عديدة في مجال التعليم و البحث العلمى حتى نستطيع ان نصلح ما اتلفه الدهر و ان تعود الى سابق مجدها و ازدهارها
• الجامعة تحتاج الى اعمال القانون وتنفيذه فى توزيع المخصصات المالية المتاحة و ليس تجميدا لموازنتها السنوية .
• الجامعة تحتاج الى اعمال الفكر و القيادة الابداعية للتغلب على ما اسلفنا به من اخطاء فى التعامل مع الكليات الجديدة و العمل على تعبئة الموارد لاستكمال هياكلها الادارية و الاكاديمية و مواردها المادية.
• الجامعة تحتاج الى رئيس يجعل منها بيت الخبرة و المشورة ليس فقط على مستوى سوهاج بل ان شاء على المستوى الوطنى و الاقليمى.، وليس الي رئيس غير قادر على توظيف مواردة البشرية و المادية تجاه ذلك
• الجامعة تحتاج الى رئيس يعمل على تعميق الروابط و الصلات و تفعيل الاتفاقيات و بروتوكلات التعاون المبرمة والتى كاد الزمن ان يبليها فى الاداراج المغلقة، بل و الى رئيس يفتح افاقا جديدة للتعاون مع المؤسسات و الهيئات المناظرة و غير المناظرة من قطاعات الانتاج و الصناعة و الزراعة،،،الخ
• الجامعة تحتاج الى رئيس يعى و يثمن تماما اهمية المراكز و الوحدات المؤسسية للتطوير وكذلك المستشفي الجامعي و المزارع و الورش و الملاعب ،،الخ التى تم انشاؤها فى السنوات الماضية و كانت بمثابة قلاع التنوير و رفعت مكانة الجامعة بين نظيراتها ، و ليس الى رئيس يجمد العمل و الانشطة لهذه الوحدات المؤسسية و يجعل منها ديكورا يستدعيه لحظة الاحتياج اليه فى اللقاءات و الاجتماعات و برامج التوك شو.
• الجامعة تحتاج الى رئيس يشعر كل فرد فيها بانه لبنه اساسية فى البناء و التطوير ، بل و يمكن الجميع من استعادة الثقة الشخصية التي كادت ان تفقد من غالبية الافراد و يزكى روح الانتماء لهم من جديد خاصة فى الشباب من ابناءها و يقضي علي ما ساد من سلبيات الحقد و البغض و الكراهية بين الأفراد.
• لقد ظلمت هذه الجامعة كثيرا و ظلم ابناؤها و منسوبيها، فيجب ان تكون الفترة القادمة مليئة بالاستقرار و السعادة و الاحساس بالأمن و الامان الوظيفي و العدالة و حسن المعاملة و ما ذكر بعاليه الا استعادة للمبادئ و القيم الجامعية التي تعيين علي تحقيق ذلك.
اخيرا، اذكركم بأنه ” ليس أعظم خيانة و لا أسوأ عاقبة من رجل تولى أمور الناس فنام عنها حتى أضاعها”
سر علي بركة الله و الله يرعاك و حمى الله جامعتنا العزيزة و كل جامعات مصر و مؤسساتها

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.