جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

د ايمن عبد الكريم يكتب عن :أحدث طرق علاج ألام مفصل الركبة

 

أحدث طرق علاج ألام مفصل الركبة

 

يُعتبر طبّ الألم من أحدث الفروع في الطبّ الحديث، فقد ارتأى العلماء ضرورة تطوير سُبُل علاجيّة جديدة من شأنها أن تُريح المريض من آلامه كحلّ نهائيّ وعوضًا عن المسكنات هو أحد تخصصات الطب البشري الدقيقة والحديثة الذى نقوم فيه بعلاج الآلام المزمنة للمفاصل وآلام العمود بطرق غير جراحية باستخدام الاشعة التلفزيونية والأشعة التداخلية والتردد الحرارى . ويعتبر علاج الألم هو مرحلة تتوسط بين العلاج الدوائي والتدخل الجراحي، حيث  أنه يتم اللجوء إلى علاج الألم في حال لم يستجب المريض للعلاج الدوائي، فيتدخل علاج الألم لتجنب العمليات الجراحية و مضاعفاتها  .

وسوف نتحدث اليوم عن بعض الطرق الحديثة فى علاج أ لام مفصل الركبة

يمكن أن يكون و راء الإصابة بمرض ألام الركبة  العديد من الأسباب ومنها الإصابات و مشاكل عامة و التهابات وخشونة المفاصل و غيرها من المشاكل ، ويوجد العديد من الطرق التى نستخدمها لتجنب العمليات الجراحية وهى كالآتي

*حقن المواد الزلالية  وهذا النوع من الحقن هو عبارة عن حقن مادة تتكون بصورة طبيعية في السائل الموجود بالمفاصل ويتم حقنها في مفصل الركبة (وهذا النوع من الحقن يمكن ان يتكرر ),ومن فائدته ان هذا الحقن يقوم بتليين الحركة للمفصل و تخفيف الألم عند الحركة للمصابين بإلتهاب المفاصل. ولأن السائل لا يحتوي على عقاقير طبية فبالتالي لا توجد له مضاعفات أو آثار جانبية.

*حقن موضعي في الركبتين بالبلازما النشطة الغنية بصفائح الدموية ويتم اخذها من دم المريض وتتميز هذه الطريقة بالأمان التام، لأن الخلايا يتم أخذها من المريض نفسه وليست منقولة من مريض أو شخص أخر وهذه الطريقة يتم استعمالها منذ سنين على نطاق واسع فى العالم وقد أثبتت نجاحا وفاعلية كبيرة وتقوم الصفائح الدموية بإفراز بروتينات شافية تسمى عوامل النمو وظيفتها بشكل أساسى هو تسريع نشاط الأنسجة وإعادة بناء الغضروف المتآكل.

* توجيه موجات التردد الحرارى أو الليزر التداخلى داخل مفصل الركبة أو على الأعصاب المغذية للمفصل مما يمنع الإحساس بالألم دون التأثير على وظيفة الأعصاب.

وللحديث بقية ان شاء الله

  د/أيمن محمد عبدالكريم

استشارى ومدرس علاج الآلام المزمنة وآلام العمود الفقرى بطب سوهاج

 دكتوراة علاج الالم طب سوهاج – المعهد القومى للاورام

استشارى علاج ألام الأورام بمعهد الأورام

 


جميع الحقوق محفوظة 2018 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها