جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

“السوهاجية” ترصد تصريح أباظة: حول قرنية العين واستبعادها من أحكام قوانين نقل الأعضاء


متابعة /عزالدين عطالله :-

قال عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة صياغة قانون زراعة ونقل الأعضاء، والمقرر السابق للجنة زراعة الأعضاء في وزارة الصحة، إنه “من المفترض أن الجميع متفق على فكرة التبرع بالأعضاء، وأن طريقة التبرع هي التي محل جدل وخلاف”.
وأضاف، في حواره ببرنامج “الجمعة في مصر” مع الإعلامية ياسمين سعيد على قناة “MBC مصر” أن هناك قانونًا يتحدث عن نقل القرنية وإدارة بنوك العيون، وهو القانون 123 لسنة 1962، وتم تعديله مرتين، وآخر تعديل كان في 2003، “لكن النقطة محل حديثنا لم تتغير، وهي أخذ القرنية من المتوفى في 3 حالات، إما التبرع بعلم الأهل، أو بعد طلب النيابة تشريح الجثمان لأي سبب، أو تواجد الجثة في مستشفيات بها بنوك للعيون، تستطيع أن تأخذ القرنية دون الرجوع للأهل”.
وأوضح أباظة أن هناك قانونًا آخر يحمل الرقم 5 صدر في 2010، وأن المادة 26 منه تقول إن القرنية والدم مستبعدان من أحكام هذا القانون (أي القانون رقم لسنة 2010)، لأن القرنية والدم لهما قوانين أخرى تحكمهما.
وأردف “اقترحنا أن نأخذ موافقة كتابية من أهل المتوفى للحصول على القرنية في تعديلات القانون، لكن أعضاء مجلس الشعب قرروا الإبقاء على القانون رقم 5 لسنة 2010 كما هو، بسبب زيادة الحاجة للقرنية، وبالتالي فإن القرنية وبنوك الدم يتم استبعادها من قوانين نقل الأعضاء”.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.