جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

د . خالد راشد يكتب ” للسوهاجيه ” عن : الألتهاب الكبدى B أو ب 

 

بقلم د/ خالد راشد :_

اخصائى الباطنه والكبد

ينتقل التهاب الكبد B من خلال الاتصال مع سوائل الجسم المعدية، مثل الدم، والإفرازات المهبلية، أو السائل المنوى، التى تحتوى على فيروس التهاب الكبد B (HBV)، واستخدام حقن المخدرات، ممارسة الجنس مع شريك مصاب، أو تقاسم شفرات الحلاقة مع شخص مصاب يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد B.

ويقدر المركز الأمركى “CDC” أن 1.2 مليون شخص فى الولايات المتحدة و350 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم يعيشون مع هذا المرض المزمن.

التهاب الكبد C أو ج

فيروس التهاب الكبد C (HCV) ينتقل من خلال الاتصال المباشر مع سوائل الجسم المصابة، وعادة من خلال استخدام سرنجات المخدرات والاتصال الجنسى، ويعد الالتهاب الكبدى الوبائى من أكثر الأمراض الفيروسية انتشارا فى الولايات المتحدة، وما يقرب من 2.7 إلى 3.9 مليون أمريكى يعيشون حالياً مع شكل مزمن من هذه العدوى.

التهاب الكبد D أو د

التهاب الكبد D هو مرض الكبد الخطير الناجم عن فيروس التهاب الكبد D (HDV)، ويتم الاصابة به من خلال الاتصال المباشر مع دم المصاب، وهو شكل نادر من التهاب الكبد الذى يحدث فقط بالتزامن مع عدوى التهاب الكبد B، وفيروس التهاب الكبد D لا يمكن أن يتضاعف دون وجود التهاب الكبد B.

التهاب الكبد E او هـ

التهاب الكبد E هو مرض منقول عن طريق المياه ويوجد أساسا في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحى وعادة ما ينتج عن تناول البراز الذي يلوث إمدادات المياه، وتم الإبلاغ عن حالات التهاب الكبد E في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الوسطى وأفريقيا، وفقا لـ CDC.

أعراض فيروسات الكبد

اعراض التهاب الكبد الشائعة

إذا كان لديك أشكال معدية من التهاب الكبد المزمن، مثل التهاب الكبد B و C، قد لا يكون لديك أعراض فى البداية، قد لا تحدث الأعراض حتى يؤثر الضرر على وظيفة الكبد.

اعراض الفيروسات الكبدية

تظهر علامات وأعراض التهاب الكبد الحاد بسرعة.. وتشمل:

إعياء – اعراض تشبه الأنفلونزا-  البول المظلم –  شاحب البراز –  وجع بطن –  فقدان الشهية

فقدان الوزن غير المبرر-  الجلد الأصفر والعينين، والتي قد تكون علامات اليرقان –

التهاب الكبد المزمن يتطور ببطء، لذلك هذه العلامات والأعراض قد تكون دقيقة جدا

وللحديث بقيه ان شاء الله .

د.خالد راشد

اخصائى الباطنه والكبد

 

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.