جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

د .أيمن عبد الكريم يكتب عن : الانزلاق الغضروفي …. وعلاجه بدون جراحة

د / أيمن عبد الكريم
استشارى ومدرس علاج الألام المزمنة
كلية طب سوهاج

مرض الانزلاق الغضروفي أو ألم الديسك هو عبارة عن فتق في النواه اللبية وخروجها عن موضعها في الحلقة الليفية الخارجيه.وهو يعتبر من الأكثر الأقراص فتقا وخاصة الفقرة بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة الموجودة أسفل الظهر . أعراض مرض الانزلاق الغضروفي . فمرض الانزلاق الغضروفي في بعض الأوقات يكون هناك أعراض لهذا المرض وقد لا يكون له أعراض ، فالأعراض المبينه لهذا المرض هي الآتي : آلام الغير محتمله أسفل الظهر والتي تؤدي إلي حدوث آلم في المؤخرة أو حتي أسفل الساقين ،وكذلك وجود آلام شديده عند المشي لمسافات طويله ، أو عدم الاستطاعة الوقوف لوقت طويل ، وفي حاله المشي تحدث تقلصات في عضلات الظهر وكذلك الساقين .
أسباب مرض الانزلاق الغضروفي
فهذا المرض يحدث أكثر لكبار السن لحدوث فتق في القرص الغضروفي .
رفع الأثقال بطريقه غير صحيحة عن طريق استخدام الظهر بدلا من الساق والفخذ .
الإصابة في الظهر وذلك نتيجة ضعف في عضلات الظهر أو عامل وراثي أو عدم ممارسة تمارين لتقوية العضلات.
علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة : يوجد بعض طرق ذات التدخل المحدود لعلاج الغضروف بدون جراحة وهى طرق كثيرة نلجأ اليها فى الحالات التى لا يكون هناك تدخل ضرروة للجراحة مع وجود الالام وايضا الكثير من المرضي لا يحبون العمليات الجراحيه او يوجد خطورة كبيرة عند خضوعهم للجراحة ففى هذه الحالات نلجأ للعلاج بالتدخلات المحدودة الغير جراحية .
و من أمثلتها التردد الحرارى وهو من أحدث الطرق للتخلص من الألم بسهولة و من التقنيات الآمنة والفعالة فى حال لو تمت بأيد خبيرة ومؤهلة وتحت تأثير المخدر الموضعى ومن غير ما تؤثر على وظيفة الأعصاب وبدون فتح جراحى وفى هذه الحالات لابد للمريض من عمل تحاليل سيولة الدم ويلزم ان تكون التحاليل سليمة ، والعملية قد تستغرق من 15-30 دقيقة تتم فى غرفة عمليات معقمة وذلك حسب نوع العملية والأعصاب المستهدفة , والمريض يستطيع أن يغادر المستشفى بعد ساعة من العملية .
والعلاج بيكون عن دخول إبرة رفيعة متصلة بجهاز التردد الحرارى تحت توجيه الأشعة التداخلية للأعصاب المتضررة ويرسل جهاز التردد الحراري نبضات خاصة لإثارة العصب المتضرر علشان نتأكد من الوضع السليم لإبره التردد الحراري فيرسل بعد ذلك جهاز التردد الحراري ترددات خاصة على العصب المصاب بتختلف حسب نوع الالم وايضا يوجد طرق اخرى لعلاج الغضروف بدون جراحة مثل تبخير الغضروف بالليزر و هو من احدث التقنيات لعلاج الغضروف المنزلق وعرق النسا علي الاطلاق حيث انه أكثر الطرق أمانا وسوف نتناول الحديث عنه فى مقال أخر أن شاء الله
متعكم الله بالصحة والعافية
د / أيمن عبد الكريم
استشارى ومدرس علاج الألام المزمنة
طب سوهاج

 


جميع الحقوق محفوظة 2018 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها