جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

شلتوت فى المؤتمر الجماهيرى بطهطا هدفنا منتج تعليمي قوى ونفكر فى المعلم اكثر من نفسه

متابعة : وليد عبد الله:-

رصدت ” جريدة السوهاجية ” عقد الدكتور عمرو شلتوت مدير مديرية التربية والتعليم بسوهاج
المؤتمر الجماهيرى الثالث بقصر ثقافة طهطا لمناقشة مشكلات التعليم والوقوف عليها بحضور خالد يوسف مدير الإدارة التعليمية بطهطا واحمد حسن منشاوى وكيل الإدارة ورفعت قاسم رئيس مجلس الأمناء ومصطفى قريشى رئيس قسم العلاقات العامة بالمديرية وعدد من القيادات التعليمية ومديرى المدارس والمهتمين بالعملية التعليمية ، بدأ المؤتمر بالسلام الجمهورى والقران الكريم ثم كلمة القاها وليد عبد الله مسئول اعلامى الادارة عن اهمية التعليم والدور الذى تقوم به المديرية من اجل ذلك ، ثم قام مصطفى
قريشى بتقديم السادة الحضور وتقديم المؤتمر ، حيث قام خالد يوسف مدير الإدارة بالترحيب بالدكتور عمرو شلتوت والسادة الضيوف وأكد على سعادة الجميع بمثل هذه اللقاءات من اجل النهوض بالعملية التعليمية ، كما رحب ايضا رفعت قاسم رئيس مجلس الأمناء ب بالسادة الضيوف ، وفى كلمته أكد الدكتور عمرو شلتوت على الدور الايجابى الذى تقوم به مديرية التربية والتعليم بسوهاج من أجل الأرتقاء بالعملية التعليمية والعمل على تنفيذ الآليات الجديدة لاتمام عملية التواصل بين الطالب والمعلم وجعله أكثر استيعاباً داخل المدرسة ، فالمدرسة هى الداعم الرئيسى لتقبل الطالب للمدرسة وحبه للعملية التعليمية ولذلك تسعى الوزارة لتطبيق نظم جديدة هدفها الأول والأخير وجود منتج تعليمى ومجتمعى قوى قادر على استيعاب التطور العلمى المستمر ، كما قام سيادته خلال الاجتماع بالرد على بعض الاسئلة من السادة الحضور .
– وعن عدم كفاية الفترة المخصصة لتدريب معلمى الصفوف الأولى ؟
أكد أن الوزارة اعدت برنامجاً تدريبياً مكثفاً لمعلمى الصفوف الأولى وضعه متخصصون يعمل على تنمية قدرات المتدربين ويجعلهم على المستوى اللأئق لتلك المرحلة .
– مشكلة تسديد المصروفات والتأمين الصحى وطرق تسديدها ؟
لابد أن يعلم ولى الأمر أن المصروفات مرتبطة بتنفيذ الأنشطة وما يمثله ذلك من أهمية خاصة الجزء الخاص بالتأمين الصحى شرط ان يتم ذلك بطرق تربوية وصحية لا تخويف ولا ترهيب .
– هناك خصومات بالقرى والنجوع تؤثر على سير العملية التعليمية ؟
على مدير المدرسة ابلاغ مدير الإدارة وبدوره يقوم بابلاغ المديرية وسيتم التواصل السربع والمباشر مع مديرية الامن لحل الامر .
– هل هناك تعاقدات جديدة لاختيار معلمين لسد العجز ؟
الفكرة مطروحة وترتبط باحتياج كل إدارة ولكن حتى الأن لم يتم وضع المعايير المنظمة ذلك وفور الانتهاء منها سوف يتم الاعلان عنها .
– المشكلات الإدارية بالمدارس وضعف الإدارة ؟
إن الإدارة هى الأساس فى نجاح اى مؤسسة وعلى مجلس الامناء والإدارة المتابعة المستمرة والجادة لمديرى المدارس ومن لا يستطيع تحمل المسئولية عليه التنحى عنها .
– الفترة المسائية وخروج التلاميذ فى وقت متاخر والذى يتعارض مع طبيعة القرى والنجوع والمدينة أيضا ؟
لقد تم عقد اجتماع بالامس مع مديرى الإدارت ومدير التعليم والإدارة المركزية للتعليم الابتدائى وتم وضع تصور مرضى لتغيير مواعيد الدراسة بالمدارس التى بها فترات مسائية بما لا يتعارض مع سير العملية التعليمية.
– لماذا لا يتم الاستفادة من حملة الماجستير والدكتوراه ؟
اننا نسعى للاستفادة منهم فى مجال البحث العلمى علاوة على ان هناك مسابقات مستمرة يتم الاعلان عنها وهناك فرص متعددة امامهم عليهم الاستفادة منها
– مشكلة العمال بالمدارس وهل هناك نية للتعينات او لا ؟
انها مشكلة عامة تعانى منها جميع المصالح الحكومية والدليل أن هناك مؤسسات حكومية فتحت باب الندب اليها من مؤسسات اخر ى ولكننا لن نسمح بذلك للعاملين بالتربية والتعليم لأن مرفق التعليم اهم مرافق الدولة بل نحاول سد العجز لدينا وليس زيادته .
– لجان المتابعة ترهق مديرى المدارس وتزيد من اعبائهم ؟
هناك تعليمات واضحة للمتابعين بالعمل على اصلاح ومعالجة اى سلبيات قد تحدث اكثر من مرة ومتابعة ذلك بعد التنبيه عليها ولكن هناك مديرين يصروا على مواقفهم ، ورغم ذلك سوف يتغير اداء المتابعة خلال الفترة القادمة وذلك لوجود منسق من الوزارة يتابع بصفة مستمرة اداء لجان المتابعة
– هناك مدارس لم تتنهى بها اعمال الصيانة حتى الان والعمل متعطل بها ؟
هناك اجراءات قانونية خاصة باختيار المقاول من طرح وميزانية لاعادة اختيار مقاول اخر وهذه الاجراءات خارجة عن ارادتنا .
وفى نهاية اللقاء أكد شلتوت أن حال المعلم يشغلنا أكثر منه وتفكيرنا اوسع من تفكيره فى نفسه ونحن نسعى جاهدين لتدبير وقته وفكره ومجهوده وهذا الفكر يخص الجميع ولا ينحصر على فرد واحد مؤكدا أن مشكلات التعليم تُطرح على الجميع ولا نخفى منها شئ حتى نستطيع اصلاح تلك المظومة


جميع الحقوق محفوظة 2018 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها