جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

للمرة الأولي : “بالصور” ترشيح مسجد مصري لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد 

سوهاج – منصور محزم مجاهد 

للمرة الاولي يتم ترشيح مسجد بجمهورية مصر العربية لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد،ويكون هذا المسجد بقرية بصعيد مصر وهي قرية باصونة بمركز المراغة بمحافظة سوهاج .

وقد انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعى، مجموعة صور رائعة لمسجد قرية باصونة، والذي ما زال تحت الإنشاء حيث ذكر متداولو الصور، أنه تم اختيار المسجد ضمن 27 مسجدا من أصل ٢٠١ مسجد ضمن القائمة القصيرة المرشحة لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، فى دورتها الثالثة، وهي المرة الأولى التي يترشح فيها مسجد من جمهورية مصر العربية لتلك الجائزة، فى دورتها الثالثة منذ انطلاقها عام 2011، بعدما فتحت المجال أمام كل دول العالم.

صور المسجد، أظهرت مدى الاهمام بعمارته وزخرفته، وروعة تصميم جدرانه وقبته ودرجات السلالم من الخارج وكذلك أبواب المسجد وأنواره.

المسجد الذى يقع بين مجموعة من البيوت القروية البسيطة، ينبئ بأنه سيكون علامة معمارية جديدة فى مصر يشار إليها بالبنان.

روعة العمارة التى تمزج بين أصالة الماضى وجمال الحاضر، تجعل من المسجد تجربة فريدة من الإبداع المصرى الخالص وتثبت أن مصر لا يزال بها فن معمارى يستطيع  مخاطبة العالم.

أيضا أشار متداولو الصور، إلى أن المهندس المشرف على تصميم إنشاء المسجد، مصرى الجنسية ويدعى، وليد عرفة، وهو مهندس معمارى تخرج فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس عام 2001 وأنه يعمل بيده فعلياً فى بناء المسجد.

يذكر أن المسجد يقع على بعد 20 كيلو مترًا من محافظة سوهاج وهو المسجد الرئيسى لقرية “باصونة” التابعة لمركز المراغة شمال المحافظة، وكان على مساحة 140 متراً قبل أن تضرب السيول مبناه القديم، ليتم تشييده من جديد على مساحة 480 متراً، ليصبح تحفة فنية ومعمارية.


جميع الحقوق محفوظة 2019 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها