جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

د كتور سيد الحسينى يكتب : دور السينما في الدعوة الي الدين الاسلامي .. العقاد .. عليه رحمة الله

بقلم م . د / سيد الحسيني :-

كنت صغيرا وقتها عندما شاهدت فيلم الرسالة وتأثرت بمحتوى الفيلم أكثر من تأثري بكثيرا من الخطب الرنانه للعديد من المشايخ بالقنوات الاسلامية.
كبرت قليلا وعندما شاهدت فيلم الرسالة ولمحت اسم مخرج الفيلم الراحل “مصطفي العقاد” وكنت اظن وبعض الظن اثم ، بانه شقيق الاديب العربي المصري الكبير “عباس العقاد” ، وزاد حبي الشديد بعائلة العقاد لانها حقا عائلة شديدة الثقافة والاحترام .
بلغت من العمر عتيا، وعلمت بان لا توجد هناك ادني صلة قرابة بين العقادان ، فالاول: مخرج سوري الاصل امريكي الجنسية، والاخر: عربي الاصل مصري الجنسية … وان الشيء الوحيد الذي يربطهما .. تشابه الاسم وحبهما للدين الاسلامي وايمانهما الكامل به …
“العقاد” “المخرج” ترك لنا العلامتين الابرز في تاريخ السينما العربية وبالاخص الاسلامية، ان لم تكن السينما العالميه ايضا .. وهما فلمي : الرسالة قصة الاسلام ، وفيلم اسد الصحراء عمر المختار .. افلام العقاد كانت لاتهدف للربح بقدر ايمانه بالدين الاسلامي والدفاع عن قضايا الامة العربية والدليل علي ذلك بانه كان يمولها من جيبه الخاص ، لاحظ عبارة انتاج واخراج مصطفي العقاد ، في كل افلامه المؤثره .
و “العقاد” “الاديب” ترك لنا عبقرياته الفذه وهي ” عبقرية سيدنا محمد ، وعبقرية عثمان، عبقرية الصديق ابوبكر، عبقرية الامام علي، عبقرية خالد، عبقرية المسيح ” وبالاخص عبقرية المسيح والتي لاقت استحسان الكنيسة العربية برمتها .. كانت عبقريات العقاد الاديب لاتهدف الي سرد التاريخ الاسلامي العربي فحسب، بل كان الهدف منها اظهار بان العبقرية غير قاصرة علي امة دون غيرها وان الامة العربية كفاها فخرا بهولاء العباقرة السالف ذكرهم .
ولد العقاد المخرج بمدينة حلب السورية 1930 ، وغادرها لكاليفورنيا بامريكا لدراسة الاخراج والانتاج السينمائي هناك ، تفوق علي اقرانه الامريكين في دراسة الاخراج وكرمه البيت الابيض وحصل علي الجنسية الامريكية ، وفي بداية حياته العملية بامريكا قام بانتاج العديد من دراما الاكشن والاثارة ليحصل من وراءها علي الثروة والاموال وذلك لان الذوق الامريكي يفضل تلك النوعية من الافلام ائنذاك بعدما حقق الثروة والشهرة ، توقف تماما عن انتاج اي دراما ترفيهية ، وتوجه للافلام التي تناصر الاسلام والشعوب العربية وحقها في الاستقلال، وانتجهما من جيبه الخاص، وابرزهما فيلمي الرسالة واسد الصحراء … وكان فيلم الرسالة هو أول فيلم سينمائي من اخراجه . من التفاصيل المدهشة أيضا أن الموسيقى التي رافقت الفيلم في كل مشهد، كانت بهندسة ورؤية فنية عظيمة.. كان العقاد يرى أن يرافق الفيلم صوت موسيقي يليق بجلالة وعظمة الإسلام.. فذهب للتعاقد مع الموسيقار العالمي موريس جار وأحضره للقاهرة والمغرب للاستماع للأذان في الأحياء والمدن وعمل موسيقى تليق بمقام هذا الصوت الإلهي حين يصدح به بلال لأول مرة من سطح الكعبة.
وعندما سأله الاعلام الغربي عن الهدف من انتاج فيلم الرسالة هل هو تجاري ام غيره ، كانت اجابته الهدف من الفيلم هو التعريف بالدين الاسلامي وكيف بدأ والدفاع عنه في الاوساط الغربية وكذلك الدعوة إليه .. وفي احدي لقاءاته التلفزيونية سُئل، ان كان الهدف من انتاج الفيلم ديني بحت لماذا لا تستعين بممثل عربي مسلم ليقوم بدور البطولة .. ونزلت اجابته كالصاعقة ” ان النسخة الاجنبية من الفيلم كانت موجهه للدول الغربية ، فكيف استعين بممثل عربي مسلم مجهول لايعرفون عنه شيئا وكيف يتقبله الذوق الغربي ، ولذلك استعنت بانطوني كوين وهو ممثل امريكي من العيار الثقيل له وزنه والجميع يتقبله وسيقتنعون بما سيؤديه .
انفق العقاد علي فيلم الرسالة بنسختية الاجنبية والعربية السواد الاعظم من ثروته وكان راضي تمام الرضا عن ذلك .. وفي باديء الاعداد للفيلم كان سيساعده ملك المغرب “الراحل حسن الثاني” في الانتاج لولا ضغط السعودية وتهديدها بقطع علاقتها مع المغرب ان ساعدت في انتاج الفيلم ، وذلك بحجة ان الفيلم يجسد شخصية سيدنا حمزة وهو من أول العشرة المبشرين للجنة وهو شيء غير مقبول حسب المنطق السعودي .
عرض فيلم الرسالة عام 1976 م ، ونجح الفيلم نجاحا ساحقا نتيجة التكاليف الباهظة التي صرفت عليه وخاصة انه صور في صحراء المغرب و ليبيا وهما الصحراء الاقرب للسعودية مما ساعد في اضفاء الواقعية عليه .. يعد الفيلم الي الان في مصاف الافلام العالمية ناجحة الاخراج والانتاج .
صاحب الفيلم تحول العديد من الغربيين للدين الاسلامي وبعدها بدأت الدول العربية الاسلامية تقتنع بدور الاعلام وخاصة السينما في نشر الدعوة الي الدين الاسلامي وذلك بعد 42 عاما من منعه والهجوم عليه .
انتج العقاد بعد الرسالة فيلم اسد الصحراء والمعروف عربيا باسم “عمر المختار” قام الفيلم بكشف حقيقة ايطاليا الاستعمارية بعدما كانت تصور نفسها بدور المنقذ في الاعلام الغربي .. وعلي الرغم من محاولات ايطاليا للتشويش علي الفيلم .. الا ان تشويهها المتعمد ساعد في انتشار الفيلم وذيوع صوته واصبح من الافلام المتميزة عالميًا حتي الان .
كان في نية العقاد الاعداد لانتاج فيلمين احدهما عن “فتح الاندلس” وآخر عن “الحروب الصليبية وصلاح الدين الايوبي ” وصرح بذلك في لقاءاته الاعلامية إلا ان محاولة اغتياله حالت دون ذلك ، وعن سبب اختيار صلاح الدين الايوبي، لانتاج فيلم عنه ، اجاب “بالنص” : صلاح الدين يمثل الإسلام تماماً. الآن، الإسلام يصور كدين إرهابي. حصل الدين كله على هذه الصورة بسبب وجود عدة مسلمين إرهابيين. إذا كان هناك دين ممتلئ بالإرهاب، فيمكن قول ذلك عن المسيحية أيام الحملات الصليبية. لكننا في الواقع لا يمكننا لوم المسيحية كدين بسبب مغامرات بعض أتباعها آنذاك. هذه هي رسالتي. وكان من المفترض أن يجسد شخصية صلاح الدين الأيوبي الفنان العالمي شون كونري رغم شيخوخته، قال فيه العقاد إنه مكسب للرأي العام العالمي.
وفاته، في 9 نوفمبر 2005 قُتل العقاد مع ابنته ضمن ضحايا الانفجار الذي حصل في فندق غراند حياة بعمان. كانا قد قدما إلى عمان لحضور حفل زفاف أحد الأصدقاء. حصل الانفجار الناتج عن عملية انتحارية لحظة وجود العقاد في بهو الفندق لاستقبال ابنته القادمة للتو من السفر. توفّيت ابنته ريما في الحال، بينما مات هو بعد العملية بيومين متأثراً بجراحه، تاركاً وراءَه فيلمي عمر المختار والرسالة و خططا لافلاما ما زالت معلقة.


جميع الحقوق محفوظة 2019 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها