جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

” السوهاجيه” ترصد كارثة جديدة تضرب فيس بوك.. تسريب بيانات 49 مليون مستخدم على انستجرام..

 
متابعة/ أحمد عزالدين: – 
تابعت  ” جريدة السوهاجيه ”  كارثة جديدة تضرب فيس بوك.. تسريب بيانات 49 مليون مستخدم على انستجرام.. والمشاهير على رأس القائمة.. البيانات تشمل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكترونى وعدد المتابعين.. والشركة ترد: “نبحث الأمر
فيس بوك وانستجرام
لا تزال فضائح وكوارث فيس بوك تتوالى، لتتلقى الشبكة الاجتماعية الضربة تلو الأخرى، وهو الأمر الذى يكشف عن وجود مشكلة كبرى بداخل الشركة نفسها..
 
فى البداية من حوادث التسريب الأخيرة التى طالت مستخدمى فيس بوك، ثم مؤخرا دعوة أحد المؤسسين المشاركين إلى تفكيك الشركة إلى 3 شركات، وصولا إلى آخر تقرير تم نشره صباح اليوم والذى كشف عن فضيحة جديدة طالت شبكة انستجرام، أحد المنتجات الرئيسية لفيس بوك، تتوالى أزمات الموقع الشهير
فضيحة انستجرام
كشف تقرير حديث أنه تم العثور على قاعدة بيانات ضخمة تحتوى على معلومات الاتصال لملايين من أصحاب النفوذ والمشاهير وحسابات العلامات التجارية الخاصة بشبكة انستجرام على الإنترنت، حيث بقيت قاعدة البيانات، التى تستضيفها خدمة التخزين السحابى Amazon Web Services، مكشوفة وبدون كلمة مرور تسمح لأى شخص بالنظر إلى داخلها، وقد كان لدى قاعدة البيانات أكثر من 49 مليون سجل – لكنها كانت تنمو كل ساعة.
 
البيانات التى تم تسريبها:
ومن خلال مراجعة البيانات، تضمن كل سجل بيانات عامة من حسابات انستجرام، كل من سيرتهم الذاتية وصورة ملفهم الشخصى، وعدد المتابعين لديهم، وموقعهم حسب المدينة والبلد، كما أحتوى أيضًا على سجلات معلومات الاتصال الخاصة، مثل عنوان البريد الإلكترونى لمالك حساب انستجرام ورقم الهاتف.
كيف تم اكتشاف الفضيحة
عثر الباحث الأمنى ​​Anurag Sen على قاعدة البيانات ونبه موقع TechCrunch التقنى فى محاولة للعثور على المالك وتأمين قاعدة البيانات، ليقوم الموقع بعد ذلك بتتبع قاعدة البيانات مرة أخرى إلى شركة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى Chtrbox ومقرها مومباى بالهند، والتى تقوم بالاستعانة بالمؤثرين لنشر محتوياتها، حيث يحتوى كل سجل فى قاعدة البيانات على سجل يحسب قيمة كل حساب، استنادًا إلى عدد المتابعين والمشاركة والوصول والإعجابات والمشاركات التى لديهم، تم استخدام هذا كمقياس لتحديد المبلغ الذى يمكن للشركة دفعه لأحد مشاهدى انستجرام أو المؤثر لنشر إعلا
أبرز الشخصيات الشهيرة المتضررة:
وجد موقع TechCrunch العديد من المؤثرين البارزين فى قاعدة البيانات المكشوفة، بما فى ذلك المدونين البارزين فى مجال الغذاء والمشاهير والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعى الأخرى، كما قام الموقع بالاتصال بالعديد من الأشخاص عشوائيا من الذين تم العثور على معلوماتهم فى قاعدة البيانات، وقد أجاب اثنان من الأشخاص وأكدوا على استخدام عنوان بريدهم الإلكترونى ورقم الهاتف الموجود فى قاعدة البيانات لإعداد حسابات انستجرام الخاصة بهم.
 
شركة التسويق Chtrbox
لكن بعد وقت قصير من ذلك، قامت شركة Chtrbox بسحب قاعدة البيانات فى وضع عدم الاتصال، ولم يرد براناى سواروب، مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذى، على طلب للتعليق والعديد من الأسئلة، بما فى ذلك كيفية حصول الشركة على عناوين البريد الإلكترونى الخاصة بحساب انستجرام وأرقام الهواتف.
رد فيس بوك:
قالت شركة فيس بوك المالكة لتطبيق انستجرام فى وقت سابق إنها تبحث فى الأمر، لترد بعد ذلك فى بيان:” إننا ننظر فى المشكلة لفهم ما إذا كانت البيانات الموصوفة – بما فى ذلك البريد الإلكترونى وأرقام الهواتف – من انستجرام أو من مصادر أخرى”، وأضاف: “إننا نتباحث أيضًا مع Chtrbox لفهم من أين جاءت هذه البيانات وكيف أصبحت متاحة للجمهور”.
 
 
ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.