جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

محافظ سوهاج يشهد احتفالية اليوم العالمي لتنظيم الأسرة

متابعه /عزالدين عطالله :_

كرم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، اليوم الخميس، الفرق الطبية بعيادات تنظيم الأسرة والعاملة بالوحدات الصحية الحاصلة على شعار “الوسام” للجودة، جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لتنظيم الأسرة بالقاعة الكبرى بديوان عام محافظة سوهاج، بحضور الدكتورة سحر السنباطي رئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة بوزارة الصحة والسكان، والسيد جون مارى مسئول قسم تنمية الإنسان والمجتمع التابع لبعثة الإتحاد الأوروبي بالقاهرة، والدكتورة ندى نجا مسئول قسم الصحة الإنجابية والممارسات الضارة بصندوق الأمم المتحدة للسكان، والدكتور هاني جمعية وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والدكتورة نهلة الدمرداش مدير الإدارة العامة للمتابعة والتقييم ومدير برنامج ” الوسام ” .

 

وأشاد محافظ سوهاج بدعم القيادة السياسية الواعية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واهتمامه بملفات الصحة والتعليم لبناء الإنسان المصري، ودعمه للعمل في مجالات السكان والتنمية، من خلال إهتمام الدولة بالبرامج المختلفة والمبادرات التى تهدف إلى خفض معدل النمو السكاني، وتحسين الخصائص السكانية .

 

وأعرب” الأنصاري” عن تقديره لجميع الجهات المشاركة، ووزارة الصحة، وقطاع السكان وتنظيم الأسرة، وصندوق الأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه يجب التركيز على التوعية للأسر، لافتاً الى انه تحدي كبير، لما يمثلة من صعوبة في تغيير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عن الثقافة الإنجابية، مؤكداً أنه العبء الأكبر على الرائدات الريفيات، والقوافل الطبية المجانية فدورهم مهم وفعال.

 

ومن جانبها قدمت الدكتورة سحر السنباطي الشكر لمحافظ سوهاج على دعمه الدائم، مشيرة إلى أن مبادرة “الوسام” تم إطلاقها في أغسطس العام الماضي، من خلال مشروع تكامل خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المنفذ بالتعاون بين قطاع السكان وتنظيم الأسرة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، موضحة أنه تم تفعيل المبادرة بمحافظات” الغربية، سوهاج، أسيوط، الإسكندرية، السويس، قنا، الأقصر، المنيا، الفيوم، كفر الشيخ، بني سويف، وأسوان”، مشيرة الى تفعيلها بباقي محافظات الجمهورية.

 

وأشارت “السنباطي” إلى الاستجابة الفورية وتنفيذ أي طلب أو مقترح لتحسين الخدمة الطبية، لافتة إلى أن هدفنا خفض معدل الوفيات للأمهات، والقضاء على العنف ضد المرأة والمتمثل في ختان الإناث، والزواج المبكر، مشيدةً بجميع الفرق الطبية والاشرافية والرائدات الريفيات المشاركين في تنظيم الأسرة بسوهاج.

 

ومن جانبه، قال الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة أن هدفنا جودة الخدمة الطبية المقدمة، والتنافس على الأماكن الأكثر تميز لتقديم الخدمات، وأن يكون وعي المرأة كاف لحق الاختيار المكان المناسب لتلقى الخدمة، مشيراً إلى وجود ٩ عيادات فائزة تم منحهم شعار” الوسام ” اليوم وهي عيادات ” مستشفى سوهاج العام، روافع القصير، ونيدة والمركز الحضرى في أخميم، والمركز الحضرى في سفلاق، والمركز الحضري بساقلتة، والاحايوة غرب في المنشاة، والجريدات في طهطا، والهيشة في طما “.

 

كما أشاد بعمل نوادي المرأة، والرائدات الريفيات، والقوافل الطبية المجانية فى القرى الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى أنه يوجد ٣٥١ وحدة صحية، بـ ١١ إدارة صحية على مستوى المحافظة. وأوضح “جميعة” أنه عند وضع خطة تنظيم الأسرة كان المستهدف زيادة نسبة التغطية للسيدات بواقع ١.٧ وعملنا من أجل مضاعفة هذا الرقم، وبالفعل حدثت الطفرة الكبيرة حيث وصلنا الى معدل تغطية فى الربع الثانى من ٢٠١٩ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى للرقم ٦.٤ أي وصلنا الى نسبة تقريبا ٣٧٥٪ من المستهدف وارتفعت نسبة المنتفعات الجدد بنسبة ٤٢٪ وهو مؤشر اكثر من رائع فى اقتناع الكثير من السيدات بتنظيم الاسرة.

 

وأضاف أنه عند مقارنة النصف الاول من ٢٠١٩ بنفس الفترة من العام الماضى كانت الزيادة فى معدل التغطية ٥.٣ بنسبة تحقيق مستهدف تفوق ال ٣٠٠٪ ووصلنا لعدد ٥٠٠ الف سيدة منتفعة بوسائل تنظيم الاسرة فى النصف الاول من هذا العام .

 

وفي نهاية الاحتفال كرم محافظ سوهاج الفرق الطبية والاشرافية ومنها مديري الادارات الطبية والرائدات الريفيات ممن حصلت وحداتهم ومؤسساتهم الطبية على شعار الوسام، كما كرم محافظ سوهاج عدد من الأسر المثالية الملتزمة بقواعد تنظيم الأسرة.

 

الجدير بالذكر أن فعاليات اليوم بدأت بتفقد عيادة تنظيم الأسرة بوحدة صحة روافع القصير، وحضور تدريب الرائدات على مبادرة ال ٣٠ والاساليب الحديثة في توصيل الرسائل الصحية، وتفقد وحدة نيدة، حيث المعرض السنوي لأنشطة ومنتجات نوادي المرأة من محافظات الوجة القبلي، وحضور الندوة الجماهيرية الموسعة.


جميع الحقوق محفوظة 2019 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها