جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

أبو مجاهد يكتب .. ” عبد الناصر ” في ذكري الرحيل

منصور أبو مجاهد 

49 عاما تمر علي ذكري رحيل زعيم العرب الرئيس جمال عبد الناصر تلك الشخصية التي نالت حب الجماهير العربية والمصرية حيث يعتبر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر رمزا للكرامة والوحدة العربية وقد تعرض الزعيم لمحاولات عديدة لاغتياله .

ولقد عرف عن الزعيم جمال عبد الناصر بعلاقته الحميمة مع المصريين العاديين، قدرته على تمثيل الأصالة المصرية، في الانتصار أو الهزيمة، ورغم مرور كل هذه الأعوام على رحيل جمال عبدالناصر، وعدم معاصرة الجيل الحالي له، إلا إنه يبدو وكأنه غادرنا بالأمس، فصورته حاضرة في العقل المصري والعربي، ويبدو فيها رمزا عصيا على الرحيل والغياب، بشخصيته المتفردة، وكاريزمته الجذابة وحضوره الطاغي، فقد عاش عبدالناصر بمقاييس الزمن حياة قصيرة، إلا أن السنوات الـ 18 من حكمه مثلت فصلا استثنائيا في المشهد المصرى والتاريخ العربي كله.

ملأ ناصر قلوب المصريين والعرب حماسا وعشقا لبلدهم، لم ينحن أو ينكسر تحت أي ظرف أوأي تهديد، تحمل المؤامرات وواجهها بقلب من حديد، ولهذا لقب (حبيب الملايين) ذلك الوصف الذي اختاره له شعبه والتى طالما تغنى به في الأغانى الوطنية .

جعل ناصر مصر مستقلة تماما عن النفوذ البريطاني، وأصبحت البلاد قوة عظمى في العالم النامي تحت قيادته، وواحدة من جهوده المحلية الرئيسية كانت إقامة العدالة الاجتماعية، والتي تعتبر شرطا أساسيا لتحقيق الديمقراطية، وخلال فترة رئاسته، تمتع المواطنون العاديون بمزايا غير مسبوقة في السكن والتعليم وفرص العمل .

عمل عبد الناصر الي اصلاح حال ووضع الفلاح المصري بقوانين الاصلاح الزراعي وقوانين التأميم التي جعلت من شركات القطاع العام قلعة ينظر اليها العالم اجمع وقام بافتتاح قلاع من المصانع مثل مصانع الحديد والصلب وقام بتصنيع الاسلحة والصواريخ مثل الصاروخين الناصر والظافر والبندقية المعادي والمسدس الحلوان وهياكل الطائرات وساند عبد الناصر حركات التحرر في الدول العربية والافريقية مثل الجزائر وغيرها .

أيضا علي المستوي الثقافي والديني فقد كان عبد الناصر حريصا علي نشر الاسلام وتعاليمه السمحه وعندما لاحظ ان هناك اخطاء في قرأة القران الكريم أنشأ اذاعة القرأن الكريم وحرصه علي القومية العربية انشأ  اذاعة صوت العرب .

أدت سياسات عبدالناصر المحايدة خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى إلى توتر العلاقات مع القوى الغربية التي سحبت تمويلها لإقامة السد العالي، الذي كان عبدالناصر يخطط لبنائه، ورد عبدالناصر على ذلك بتأميم شركة قناة السويس عام 1956، الأمر الذي استحسنته الشعوب في مصر والوطن العربي.

وبالتالي، قامت بريطانيا، وفرنسا، وإسرائيل باحتلال سيناء لكنهم انسحبوا وسط ضغوط دولية؛ وقد عزز ذلك مكانة عبدالناصر السياسية بشكل ملحوظ. ومنذ ذلك الحين، نمت شعبية عبدالناصر في المنطقة بشكل كبير، وتزايدت الدعوات إلى الوحدة العربية تحت قيادته، وتحقق ذلك بتشكيل الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا في الفترة (من 1958الي 1961).

ولقد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي أحدي كلماته أمام الشعوب الافريقية والتي كانت تذكر المناضل نيلسون مانديلا كرمزا للحرية فعلي الفور قال الرئيس السيسي ان الزعيم جمال عبد الناصر هو رمز الحرية والكرامة والعزة للامة العربية ووالشعوب الافريقية فهو الناصر والمساند والداعم لحركات التحرر بها .

وعقب انتهاء قمة جامعة الدول العربية التي عقدت عام 1970، توفي عبدالناصر إثر تعرضه لنوبة قلبية. ، و«بكى الرجال والنساء، والأطفال، وصرخوا في الشوارع» بعد سماع خبر وفاته. وشيع جنازته في القاهرة أكثر من خمسة ملايين شخص .

رحم الله الزعيم الراحل والخالد في قلوب المصريين جمال عبد الناصر واسكنه فسيح جناته                                        


جميع الحقوق محفوظة 2019 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها