جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

صور .. ندوة عن تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج أعلاف غير تقليدية وسماد عضوي صناعي “كومبوست” بقرية بناويط بسوهاج

سوهاج – منصور أبو مجاهد

تحت إشراف الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، والمحاسب حازم أبو الخير رئيس مركز ومدينة المراغة، وبحضور المحاسب محمد عبد العظيم رئيس الوحدة المحلية لقرية بناويط بمدينة المراغة شمال محافظة سوهاج، و المحاسب اسماعيل محمد اسماعيل مساعد رئيس القرية، والمحاسب عاشور جعفر عثمان سكرتير الوحدة، عقدت صباح اليوم الخميس ندوة عن تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج أعلاف غير تقليدية ” طريقة المعاملة باليوريا ” وإنتاج السماد العضوي الصناعي ” الكومبوست ” وذلك بمقر مركز شباب قرية بناويط .

وقد تم تنفيذ الندوة تحت رعاية وإشراف المهندس حلمي محمد أحمد مدير إدارة البيئة بالمراغة، والمهندس حمدي محمد أحمد، وكان محاضر الأستاذ عصام عابدين السيد حيث تحدث في كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية لإنتاج أعلاف غير تقليدية ” طريقة المعاملة باليوريا ” حيث أن كل 100 كيلو جرام من قش المخلفات الزاعية يتم اضافة 3 كيلو جرام من اليوريا في عدد 50 لتر ماء ويتم رش القش به باسلوب علمي ووضعة في مشمع بلاستيك وتركه مدة 15 يوما في فصل الصيف و21 يوما في فصل الشتاء فسوف يكون الناتج أعلاف غير تقليدية للمواشي بنسبة 7 % بروتين .

وحذر ” عابدين ” أن تلك الاعلاف لا تقدم للأغنام ولا للحمير لانه غير مفيدة لها نظراً لان معدتها غير جاهزة علي الأستفادة منه .

وأكد الأستاذ عصام عابدين السيد علي أضرار تلك المخلفات الزراعية صحيا علي الإنسان والحيوان والنبات والأرض الزراعية لو لم يتم الأستفادة منها علميا وتم حرقها بالطرق العادية المنتشرة منذ القدم .

وعن كيفية الإستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج السماد العضوي الصناعي ” الكومبوست ” قال ” عابدين ” أن هذا السماد عالي التكلفة فهو في المصنع سعر الشيكارة وزن 50 كيلو جرام وصل إلي 55 جنيها بمعني أن سعر الطن وصل إلي 1100 جنية في أرض المصنع .

وأوضح الأستاذ عصام عابدين السيد طرق الإستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج السماد العضوي الصناعي ” الكومبوست “عن طريق فرم المخلف الزراعي مضافا اليه الماء وعلي أرضية مستوية وارتفاع حوالي 50 سم عليه سماد بلدي او تراب ورشه بالماء في فصل الصيف كل يومين وفي فصل الشتاء كل اسبوع وهو ينتج نسبة النيتروجين .

وأوضح ” المحاسب محمد عبد العظيم رئيس مجلس بناويط ” أنه علي استعداد لمساعدة كل من يرغنة المراغة،ب في الأستفادة من المخلفات الزراعية حيث ان الوحدة المحلية بها مفرمة جاهز لفرم المخلفات الزراعية لدي المزارعين .

جدير بالذكر فقد شهد الندوة عدد كبير من المزارعين من أهالي قرية بناويط والقري المجاورة لها التابعة للوحدة المحلية لمجلس قروي بناويط وعدد كبير من المعلمين بمدرسة بناويط الابتدائية الجديدة والصباحية والسادة موظفي الوحدة الصحية ببناويط والجمعية الزراعية والارشاد الزراعي وبنك التنمية الزراعية وشباب القرية .


جميع الحقوق محفوظة 2019 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها