جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

إيران تعترف باستهداف الطائرة الأوكرانية المنكوبة دون تعمد بالخطأ

 
متابعة ملفات خارجيه / عز الدين عطالله :-
 
اعترف الحرس الثورى الإيرانى، بإسقاط طائرة أوكرانية بالخطأ فجر الأربعاء الماضى عقب اقلاعها من مطار الخمينى، متجهة من العاصمة الإيرانية طهران إلى كييف، معلنا السبت، تحمله المسؤولية الكاملة عن تحطم الطائرة.
 
وقال قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثورى الإيرانى العميد أميرعلي حاجي زادة: ةنتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية وسننفذ أي قرار يتخذه المسؤولين.
 
وأكد فى مؤتمر صحفى، أنه كان يتمنى أن يموت ولا يشاهد حدوث مثل هذه الكارثة قائلا: “تمنيت الموت بعدما أدركت الحادث الاليم وكنت في غرب البلاد بعد تنفيذ عمليات استهداف القواعد الأمريكية”
 
وأكد حاجي زادة: “نتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة ومستعدون لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون بخصوص الكارثة وتبعاتها” .
 
وقال إن “الدفاع الجوي الذي أصاب الطائرة الاوكرانية شخّص الطائرة بالخطأ على أنها صاروخ كروز”، مضيفا أن مراکز الدفاع كانت منوطة إليه مهام الإتصال لأخذ الموافقة فى هذه الحالة.
 
وتابع: يبدو أن نظام الاتصالات واجه مشكلة ولم يتمكن من الاتصال، وكان أمامه فرصة 10 ثوان فقط لأخذ القرار، وانتهى الأمر باتخاذ قرار الاستهداف السئ.
 
وأضاف في مؤتمر صحفى: وفقا لهذه المعطيات، أطلق صاروخا قصير المدى أصاب الطائرة التي اشتعلت النيران فيها ولم تنفجر حيث حاول الطيار الدوران والعودة بها الى المطار إلا أنها انفجرت بعد ارتطامها بالأرض.
 
 

جميع الحقوق محفوظة 2020 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها