جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

الري: إثيوبيا تتعامل مع نهر النيل على أنه ملكية خاصة لها


متابعة الملف / جمال الطوخى : –
صرح المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية، إنه منذ 9 سنوات وحتى الآن حرصت مصر على إشراك الشعب فى ملف سد النهضة والملف المائي، موضحًا أن السودان كان لديها مقترح به بعض التفاصيل المتعلقة بالملء والتشغيل.

وأضاف السباعى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم، تقديم الإعلامية لبنى عسل، والمذاع عبر فضائية الحياة، أنه وعلى أساس مقترح السودان، أبدت مصر ملاحظات عليها، وإثيوبيا أبدت الموافقة وفى نفس الوقت وضعت ورقة منفصلة بها بعض الأرقام الغريبة التي تهدم مفاوضات 9 سنوات وكان أبرز ما جاء فيها أنها تتعامل مع نهر النيل على أنه ملكية خاصة.

وأكد متحدث وزارة الرى، أن هناك تعنت غريب وغير مفهوم، وعلى الرغم من ذلك مستمرين في المفاوضات، كنا وما زلنا حريصين على الوصول للتوافق الأزمة، ولن نتخلى عن الضوابط العامة والحقوق الأصيلة، كما أن عامل الوقت مهم ونحاول الوصول لوثيقة قانونية للملء والتشغيل.

هذا وقد واصل وزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعاتهم بشأن سد النهضة، بعد ظهر اليوم السبت، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا، لمناقشة النقاط الخلافية بين الدول.

وبدأت الدول الثلاث مشاورات منتصف الأسبوع الماضي بمبادرة من جمهورية السودان، حيث تم مناقشة ورقة تقدمت بها أثيوبيا تتضمن رؤيتها حول أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، لكن مصر والسودان تحفظتا على الورقة الأثيوبية لكونها تمثل تراجعًا كاملًا عن المبادئ والقواعد التي سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث فى المفاوضات التى جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولى، بل وإهدارًا لكافة التفاهمات الفنية التى تم التوصل إليها فى جولات المفاوضات السابقة.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.