جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

9 أطعمة تقوي المناعة في زمن كورونا منها السمن البلدي والفواكه الحمضية..

متابعة / ايه عزالدين :-
نشرموقع «بولدسكاي» المعني بالشؤون الصحية تقريرًا أكد فيه أن الأفراد الذين يعانون من حالات صحية معينة موجودة مسبقًا مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز التنفسي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات، كما أن حدة التداعيات تتفاقم مع تقدم العمر نظرًا لانخفاض المناعة العامة.
ولتقوية المناعة والصحة العامة يجب الأهتمام بالطعام ونوعيته حيث يمثل دوراً رئيسياً في تحديد الصحة العامة ويساعد نظام المناعة على العمل بشكل جيد للتخلص من الأجسام الغريبة والخلايا الخبيثة أو الضارة في الجسم.
وبعد تجاوز الإنسان ال 40 عاماً يميل نظام المناعة في الجسم إلى الضعف مع تقدم العمر، لكن يمكن دائمًا الاهتمام بالصحة وتعزيز المناعة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والنوم الكافي في توقيتات محددة.
ووسط تفشي موجة جديدة من فيروس كورونا، نصح خبراء الصحة بتناول ما يلي:
البيض: يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، لأن البيض غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لتحسين صحة من تخطوا سن 40 عامًا.
الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك مثل السلمون على دهون صحية تساعد على تحسين جهاز المناعة، حيث تدعم صحة المخ والقلب والمفاصل، خاصة بالنسبة للنساء فوق سن 40 عامًا.
بذور الشيا: محملة بمضادات الأكسدة ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، تمتلك بذور الشيا قدرة فريدة على امتصاص السوائل وتأخذ قوامًا هلاميًا. توفر كمية جيدة من الألياف والبروتين والدهون الصحية والمغذيات الدقيقة.
الزبادي: يمكن أن يساعد تناول الزبادي في تقوية القناة المعوية، مما يؤدي إلى منع أمراض الجهاز الهضمي المناعي مثل مرض الاضطرابات الهضمية. كما أن الزبادي غني بالبروبيوتيك «البكتيريا الجيدة» التي تساعد في القضاء على البكتيريا السيئة في المعدة.
البروكلي : يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، وهي مادة يمكن أن تساعد في تعزيز الهضم وحماية الأمعاء. وتشير الدراسات إلى أن كوبًا واحدًا من البروكلي يمكن أن يساعد في تحسين جهاز المناعة بسبب محتواه الغني بالبيتا كاروتين، بالإضافة إلى المعادن، مثل الزنك والسيلينيوم.
الفواكه الحمضية: تعد مصادر جيدة لفيتامين سي والألياف. يساعد تناول البرتقال والجريب فروت والليمون بشكل منتظم في تحسين جهاز المناعة وعمله.
السمن الطبيعي: ثبت أن الاستهلاك المتحكم فيه للسمن البلدي أو الطبيعي يساعد في بناء نظام مناعة قوي، حتى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. يُعرف السمن بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات ومضاد للأكسدة للجسم، ويساعد على تطوير نظام مناعة أقوى.
الماء: من الضروري شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية وتقليل فرصة الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد. ويمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في عمل الجهاز المناعي بشكل جيد.
اختيارات متنوعة: تشمل دمج التوت والتفاح والخس والفلفل واللوز والشمندر في النظام الغذائي بما يسهم في تحسين الجهاز المناعي ووظائفه.
 

جميع الحقوق محفوظة 2021 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها