جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

السوهاجيه ترصد لوحة فنيه نادرة للملك فؤاد الاول بمنزل حفيد حلمي أغا بطهطا”

 
طهطا / محمود حسن :-
 
رصدت ” جريدة السوهاجيه ” لوحه فنيه نادره على هيئة صورة  للملك فؤاد الأول ملك مصر والسودان، رسمها الفنان العالمي الإيطالي كارلو جريمالدى عام ١٩٢٩ ، باستخدام الورق والفحم، تم اكتشافها بمنزل مفتش بوزارة العدل علي محمد علي أغا، أحد أحفاد حلمى علي أغا من أعيان أقليم طهطا.
 
وفى منزله بمدينة طهطا، أكد علي أغا أن الصورة وصلت إليه عن طريق الميراث لجده حلمي أغا وقد كان الملك فؤاد الأول أهداها له اثناء زيارته التاريخية لمدينة طهطا بمناسبة افتتاح المستشفى والتى تحولت فيما بعد إلى مقر الحزب الوطنى ثم معهد ازهرى ثانوى للفتيات.
 
وتابع أغا أن جده كان تبرع بالمستشفى، واوقف لها ومعه بعص الأعيان بطهطا خمسون فدانا للانفاق عليها وجزء من ارض المحكمة ومدرسة رفاعة الطهطاوى الثانوية والتى كانت تسمى في الماضي باسم فيض المنعم علي احمد اغا ورفض  الاخير انعام الملك عليه برتبة الباكوية حتى لا تقترن النعمة بالتبرع الذى وهبه لله وحده.
 
 وأشار علي أغا ان  الفنان الايطالي رسم  من الصورة ٢٠٠ لوحة بمقاس واحد ١٢٠ سم في٩٠ سم على ورق خشن بالفحم من اوراق الدبوان الملكى وهى صورة طبق الأصل يقلد الفنان فيها نفسه ويبرز عبقريته التى ادهشت العالم.
 
وتم توزيع هذه اللوحات علي المصالح والهيئات الحكومبة والمدارس خلال تولي الملك حكم البلاد
ويروى علي اغا ان الملك فؤاد الاول قام برحلة تاريخية لبلاد الصعيد منها جرجا وطهطا عام ١٩٣٤.
ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.