جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

السودان، يعلن أن إثيوبيا بدأت فعليًا الملء الثاني لسد النهضة

متابعة الملف / جمال الطوخى :-
 
وقال رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة، مصطفى حسين الزبير، في إحاطة محدودة أوردتها قناة “العربية” الإخبارية، الثلاثاء، إن “إثيوبيا بدأت في الملء الثاني، مما يشكل أول مخالفة”، متوقعًا اكتمال الملء الثاني نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين.
 
وأضاف الزبير أن ثمة “تحركات أفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء الثاني دون اتفاق”.
 
ورجّح عدم توقيع إثيوبيا على أي اتفاق حول الملء الثاني، بالنظر لأوضاعها الداخلية المتعلقة بالانتخابات والحرب في إقليم تيجراي، وتابع: “لابد من وجود ضمانات دولية في التفاوض بسبب التعنت الإثيوبي”.
 
بالتزامن، جددت إثيوبيا، الثلاثاء، إصرارها وتأكيدها على ملء سد النهضة في موعده المُقرر والمُعلن في يوليو المقبل، وذلك حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق قانوني مُلزم مع مصر والسودان. وقالت الخارجية الإثيوبية إنها تتوقع “استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، برعاية الاتحاد الأفريقي، قريبًا”.
 
وتعثرت المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا والسودان ومصر بسبب إصرار إثيوبيا على عدم توقيع اتفاق قانوني ملزم والاكتفاء بتبادل البيانات حول السد. الامر الذي ترفضه القاهرة والخرطوم باعتباره “تهديدا لأمنهما القومي”.
 
 
 
 
ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.