جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

تقرير عن البروفيسور محمود عبد العاطى أبرز المرشحين لرئاسة جامعة سوهاج

 
تقرير/ عزالدين عطالله :- 

أعلن المجلس الأعلى للجامعات القائمة المبدئية بأسماء المرشحين لرئاسة 8 جامعات حكومية وهى جامعات: بنها – قناة السويس – حلوان – السويس – القاهرة – دمياط – سوهاج – بني سويف.

حيث أجمع عدد من كبار الأساتذة والإداريين بجامعة سوهاج ممن تم إجراء هذا الحوار معهم على أن أبرز المرشحين لشغل منصب رئيس جامعة سوهاج هو الدكتور محمود عبد العاطى مدير مركز العلاقات الدولية بجامعة سوهاج، والحاصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة لهذا العام 2021. يتحدث أكثر من لغة عالمية بطلاقة وهو معروف على الصعيدين المحلى والدولى بقيادة فكر التحول الرقمى ودعم الاقتصاد الوطنى عن طريق تحويل البحث العلمى إلى مصدر من مصادر الدخل القومى. كما أنه عضو هيئة التدريس الوحيد بجامعة سوهاج الحاصل على درجة دكتوراه العلوم D. Sc.

في مجال العلوم المعلوماتية الكمية، إضافة إلى درجة الدكتوراه عن طريق منحة إشراف مشترك مع معهد ماكس بلانك فى ألمانيا والذى يعد قاطرة التنمية فى ألمانيا، وهو الباحث رقم واحد من حيث غزارة إنتاجه العلمى بجامعة سوهاج طبقا لموقع سكوبس، حيث صنفته جامعة ستانفورد ضمن أفضل 2% من نخبة العلماء على مستوى العالم لعام 2020.

يتمتع البروفيسور عبد العاطي بشخصية قيادية محبوبة بين أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية بالجامعة، وبرؤية إدارية عميقة وشاملة ترجمها في توظيف خبراته المتراكمة – التي اكتسبها خلال توليه عدة مناصب دولية – لجعل فكرة التطوير والنهوض بالجامعة من الركائز الأساسية التى تقود الى نهضة الجامعة، ولذلك فقد اختاره الراحل الكبير البروفيسورأحمد زويل لكى يكون الرئيس المؤسس لقسم الرياضيات بمدينة زويل.

يعد البروفيسور محمود عبد العاطى واحدًا من أهم العلماء المعاصرين الذين تفخر بهم مصر فى مجال المعلوماتية الكمية، فقد حصل على أعلى تكريم من الدولة المصرية متمثلا فى جائزة الدولة التشجيعية وجائزة الدولة للتفوق وجائزة الدولة التقديرية التى سوف يسلمها له فخامة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وحصل كذلك على العديد من الجوائز الدولية لإنجازاته النوعية فى مجال المعلوماتية الكمية التى تعتبر إحدى أهم سمات الثورة الصناعية الرابعة والتى تقود للحصول على نوع جديد من التكنولوجيا المتقدمة وتطوير الحاسبات الحالية إلى حاسبات كمية لا ترى بالعين المجردة.

البروفيسور عبد العاطى ابن جامعة سوهاج الذي رفع اسمها عاليا في المحافل الدولية، تمكن من خلال شغله لمنصب مدير مركز العلاقات الدولية أن يفتح باب جامعة سوهاج للطلاب من أفريقيا ومن دول الخليج العربي، حيث كان لنجاحه في المناصب القيادية الدولية الرفيعة التي أسندت إليه أكبر الأثر في تعزيز الثقة بجامعة سوهاج، فقد تولى منصب نائب رئيس أكاديمية العلوم الأفريقية فى كينيا لمدة ست سنوات والتى تعتبر أهم صرح علمى فى أفريقيا يستطيع الحصول على تمويل لدعم البحث العلمى فى دول أفريقيا، كما تولى أيضًا منصب عميد جامعة العلوم التطبيقية (نائب رئيس الجامعة للبحث العلمى) بالبحرين واستطاع مساعدة الجامعة لدخول التصنيفات الدولية لأول مرة. وهو في الوقت نفسه – وبين كل تلك المهمات والأعمال الإدارية – كان مؤسس ومدير مشروع معامل التأثير العربي والذى استطاع برؤية ثاقبة وتخطيط استراتيجى متميز وديناميكية إدارية عالية أن يجمع كلمة عدد كبير من نخبة العلماء العرب من مختلف الدول العربية لوضع أول تصنيف عربي للدوريات العربية، ونجح هذا المشروع نجاحًا باهرًا ومشرّفًا في كسب التحدي حيث أجبر الشركات العالمية للمرة الأولى على الاعتراف بالمجلات العربية والإنتاج البحثي العربي فتم تتويج هذا الإنجاز المصري العربي الرائد بتكريمه وحصوله عام 2018 على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية فى فئة أفضل مبادرة فى السياسة اللغوية والتخطيط الاستراتيجى.

أهم المناصب التى شغلها البروفيسور محمود عبد العاطى:

– عميد جامعة العلوم التطبيقية (نائب رئيس الجامعة) للبحث العلمى والدراسات العليا – البحرين.

– مدير مركز العلاقات الدولية – جامعة سوهاج.

– رئيس اللجنة الوطنية للرياضيات – أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

– مستشار رئيس مدينة زويل للبحث العلمى والدراسات العليا.

– مدير مشروع معامل التأثير العربي – اتحاد الجامعات العربية.

– نائب رئيس أكاديمية العلوم الأفريقية – نيروبى – كينيا.

– رئيس لجنة الرياضيات والتربية بالاتحاد الأفريقي للرياضيات.

– رئيس قسم الرياضيات – مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا – مصر.

– رئيس القسم الأكاديمى بمركز النشر العلمي – جامعة البحرين – البحرين.

وقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية أهمها:

• 2021 جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

• 2009 جائزة الدولة للتفوق العلمى فى العلوم الاساسية، اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

• 2003 جائزة الدولة التشجيعية فى الرياضيات من اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا – مصر (رياضيات).

• 2005 جائزة عبد الحميد شومان فى الرياضيات للباحثين العرب (الأردن).

• 2018 جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية – فئة أفضل مبادرة فى السياسة اللغوية والتخطيط.

• 2007 جائزة أكاديمية العالم الثالث للرياضيات المدعمة من (معهد الفيزياء النظرية بايطاليا).

• 2007 درجة دكتوراه العلوم D. Sc. فى الفيزياء والرياضيات (المعلوماتية الكمية).

• 2004 درجة الجدارة فى الرياضيات من اللجنه العلمية لترقيات الأستاذة والأستاذة المساعدين.

• 2009 جائزة الأستاذة الدكتورة فايزة الخرافى فى الفيزياء والرياضيات.

• 2007 الاختيار ضمن قادة العالم الإسلامى وعلماء الصدارة فى العلوم والهندسة الذى أصدرته منظمة المؤتمر الاسلامى (الكومستيك 2007 م) تحت عنوان ” قادة العالم الاسلامى فى العلوم والهندسة فى العشر سنوات الأخيرة، برصيد 1302 نقطة، (منظمة المؤتمر الاسلامى التى تضم ستين دولة).

• 2003 جائزة أمين لطفي فى العلوم الأساسية (رياضيات).

البروفيسور محمود عبد العاطى أبرز المرشحين لرئاسة جامعة سوهاج تاريخ مشرف ومسيرة حافلة بالإنجازات


جميع الحقوق محفوظة 2021 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها