جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

الدكتور محمد القاضي ” للسوهاجية “: الرزق عند الله مضمون وعليكم بأسبابه 

الدكتور محمد القاضي ” للسوهاجية “: الرزق عند الله مضمون وعليكم بأسبابه 

بالإيمان والتقوى تسعد المجتمعات وتعم عليها النعم والرخاء.

حوار: منصور أبو مجاهد

في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العالم بين حروب تهدد أمن افراده في سربهم، وعدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية، وارتفاع في الأسعار بشكل جنوني لا يتناسب مع دخول العامة من أفراد المجتمع.

فقد تقابلت جريدة السوهاجية مع الأستاذ الدكتور محمد عمر أبو ضيف القاضي العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية  بجامعة الأزهر فرع سوهاج، والذي قام بالرد علي عدد من التساؤلات لاستبيان الحالة العامة لظروف المجتمع الآن ومعاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار.

في البداية قال الأستاذ الدكتور محمد عمر أبو ضيف القاضي أن في الهند حدث غلاء شديد للأسعار فى ستينات القرن الماضي وكان الناس قبل ذلك في عز وغنى وكان وقتها الداعية الشيخ “محمد يوسف الكاندهلوي” رحمه الله صاحب كتاب (حياة الصحابة) مشهوراً بزهده وورعه هناك.

واردف الدكتور محمد القاضي أن الناس ذهبوا إليه واشتكوا ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش، وقالوا له: هل نحتج ونغضب؟ قال لهم الشيخ: الناس والأشياء عند الله مثل كفتي الميزان، فإذا ارتفعت قيمة الإنسان عند الله “بالإيمان والأعمال الصالحة” قلت قيمة الأشياء وإذا قلت قيمة الإنسان عند الله بسبب الذنوب والمعاصى، ارتفعت قيمة الأشياء وزادت الأسعار وعم الغلاء.

وتابع العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية أن الداعية الشيخ “محمد يوسف الكاندهلوي” نصحهم قائلاً : أن عليكم بجهد الإيمان والأعمال الصالحة، حتى ترتفع قيمتكم عند الله وتقل الأسعار ..ولا تخوفوا الناس من الفقر فهذا شغل الشيطان، فلا تكونوا من جنوده وأنتم لاتشعرون ..فوالله لو أن هناك فى قاع البحر صخرة صماء ملساء فيها رزق لعبد لانفلقت حتى تؤدى إليه رزقه، فالغلاء لايمنع عنك رزقاً ساقه الله إليك الذى فتح لك فاك لن ينساك

واختتم الدكتور محمد عمر أبوضيف القاضي حديثه أن الله  تعالى يقول في محكم آياته :{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ …} 96 الأعراف

وتابع أن بالإيمان والتقوى تسعد المجتمعات وتعم عليها النعم والرخاء، فلا تشغلوا أنفسكم بأسعار صرف العملات ولا بالغلاء، الرزق عندالله مضمون ولكن أشغلوا أنفسكم بأسباب الرزق وهي : التوبة و الاستغفار .
 

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.