جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

الدكتور محمد القاضي للسوهاحية.. خاطرة تربوية أعجبتني 

منصور أبو مجاهد

قال الأستاذ الدكتور محمد عمر أبوضيف، القاضي العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع سوهاج، أن هناك العديد من العبارات الرائعة والتي ولو جاز التعبير أن توصف بأنها معلقة من معلقات الشعر لشعراء صدر الاسلام والعصر الجاهلي والتي كانت تكتب بماء الذهب، متابعا أن هذه العبارات تعد خواطر تربوية، مشيراً أنه ومن وجهة نظره الثاقبة يري أن  تكتب بمداد من ذهب في تربية الأطفال .

وتابع الدكتور محمد القاضي في تصريحات خاصة لموقع جريدة السوهاجية، أنه فد أعجبته عبارة رائعة، تكتب بمداد من ذهب في تربية الأطفال، ذكرها الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى في (سبل السلام)، وهو يتحدث عن حديث نبينا صلى الله عليه وسلم، الذي رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال النبي صلى الله عليه وسلم :من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، أو يفرون منه، صب في أذنه الآنك يوم القيامة.

وأشار الأستاذ الدكتور محمد عمر أبوضيف القاضي، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الآنك هو الرصاص، وهذا من العذاب العظيم والعقاب الأليم لهذا الفعل، وهو التجسس على أحوال الناس وأمورهم .

واصاف العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الصنعاني قد علق فقال : ويلحق باستماع الحديث.. استخبار صغار أهل الدار عن ما يقول الأهل والجيران من كلام أو ما يعملون من الأعمال .

وأختتم الدكتور محمد القاضي، أن هذا تنبيه رائع من الناحية الدينية والناحية التربوية، فهو من الناحية الدينية تجسس محرم نهى الله تعالى عنه “ولا تجسسوا”، ومن الناحية التربوية، هذا من السلوكيات السيئة، التي لو نشأ الطفل عليها واعتادها؛ فسوف تكون سلوكا أصيلا عنده، وسيترتب عليها أضرار له، ولغيره ممن يتجسس عليهم، وستؤدي لمفاسد اجتماعية خطيرة .


جميع الحقوق محفوظة 2022 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها