جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

إنقاذ مريضة تعاني من نزيف حاد بالكلي بإجراء قسطرة عاجلة بسوهاج الجامعي

منصور أبو مجاهد 

نجح فريق طبى من وحدة الأشعة التداخلية بقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بمستشفي سوهاج الجامعي في إنقاذ حياة مريضة كانت تعانى من نزف حاد من شرايين الكلية ،نتيجه وجود تمدد شرياني نازف، مما أدي الي انخفاض شديد بنسبة الهيموجلوبين بالدم وهبوط شديد بضغط الدم، وذلك بعد إجراء قسطرة علاجية عاجلة لها.

وقال الدكتور مصطفي عبدالخالق رئيس الجامعة ان هذا الإجراء يعد الأول من نوعه، وهو بداية وخطوة نحو تفعيل دور الأشعة التداخلية وقسطرة الشرايين، خاصة لحالات الطوارئ والنزف الداخلي بمستشفيات الجامعة، وذلك لخدمة أهالينا من مواطني محافظة سوهاج ومحافظات الصعيد المجاورة .

وأوضح الدكتور أسامة رشاد الشريف القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية أن هذه الحالة تعد من الطوارئ الطبية الخطيرة، والتي تستوجب التدخل السريع بعمل قسطرة شريانية دقيقة لغلق بعض من شرايين الكلية والمسئولة عن نزف الكلية.

وأضاف الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي الجامعي انه تم إجراء القسطرة على الفور بعد عمل الترتيبات اللازمه ونقل المريضة بشكل عاجل، حيث تم اجراء القسطرة الشريانية والذي أدي الي توقف النزيف وتحسن نسبة الهيموجلوبين والحالة الصحية للمريضة.

وأشار الدكتور محمد زاكي رئيس قسم الاشعه إلى أن وحدة الأشعة التداخلية بالقسم تمتلك كوادر طبية عالية المستوي، وقد تعاملت مع الحالة بإحترافية ومهارة فائقة، مضيفاً انه قام باجراء هذه القسطرة العلاجية فريق طبي متميز ضم كلاً من الدكتور محمد عز الدين عبدالشافي مدرس و استشاري الأشعه التداخلية بالقسم، والدكتور ممتاز ثابت مدرس و استشاري الأشعة التداخلية بجامعة أسيوط وط، بالاضافة إلى الاطباء المعاونين وهم الدكتور أحمد السمان والدكتور عبدالرحمن فوده المدرسين المساعدين بقسم الأشعة بالجامعة.


جميع الحقوق محفوظة 2022 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها