جريدة السوهاجية

جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له

الشابتر الطلابي SEG بعلوم سوهاج ينظم تدريب عملي عن طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي

منصور أبو مجاهد 

نظم الشابتر الطلابي لجمعية الجيوفيزيائيين الاستكشافيين SEG بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة سوهاج، تدريب عملي حول طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي بأجهزة المسح الراداري والكهربي بعنوان “Check up inside and gain out side”، وذلك ببعض المناطق الصحراوية بمدينة سوهاج الجديدة. صرح بذلك الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة، وقال إنه يتم تنفيذ هذه الزيارات العملية التدريبية للطلاب بهدف تقديم تجربة تعليمية غير تقليدية لهم وصقلهم بالمهارات والأدوات المطلوبة لسوق العمل بعد التخرج.

وأوضح الدكتور حازم المشنب عميد الكليه، أنه تم تدريب الطلاب علي إستخدام أجهزة المسح الجيوفيزيائى “جهاز المسح الراداري GPR”، والذي يختص باستكشاف ما تحت الأرض من طبقات صخرية وتحديد سُمكها، لمعرفة ما إذا كانت تحتوي الطبقات الصخرية السفلية على غرف أثرية، بإلإضافة إلى أنه يتم تحديد نوعية الصخور والفراغات والتراكيب الجيولوجية تحت السطحية من فوالق وطيات أو تجاويف أو فراغات، وذلك بإرسال وإستقبال موجات كهرومغناطيسية طويلة الطول الموجة من وحدة التحكم Control Unit من خلال مستشعرات خاصة بكل عمق معين.

وقال الدكتور عبدالباسط محمد أبوضيف أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية والمشرف الأكاديمي للشابتر، أنه تم تدريب الطلاب ايضاً على جهاز المسح الكهربي, وهو أحد الطرق الجيوفيزيائية التي تعتمد على سريان التيار الكهربي فى التكوينات الصخرية تحت سطح الأرض، حيث يعتمد على قانون أوم، ويتم تثبيت قضيب معدني على أسياخ موصلة للكهرباء قصيرة مثبتة في الأرض محاطة بقليل من المياه المالحة، ليمر بها التيار الكهربي بعد ذلك، ومن خلال قياس فرق الجهد وتعيين المقاومة النوعية للصخور يتم تحديد عمق الطبقات الصخرية ومحتوياتها، بعد عمل تحليل للبيانات على البرامج الجيوفيزيائية.

وأشار الطالب عبدالله أشرف بدري رئيس الشابتر، إلى أنه حاضر بالتدريب الدكتور محمد عاطف السيد أستاذ مساعد بكلية العلوم بقسم الجيولوجيا، وحسام الدين عادل المعيد بكلية العلوم قسم الجيولوجيا، و شارك بالتدريب ٤٢ طالب من مختلف الأقسام بالكلية.

وذكرت ندا هشام على نائب رئيس شابتر، أن الطلاب المشاركين حصلوا على شهادات معتمدة من الكلية، تثبت ممارستهم للتجربة عملياً لتكون داعماً لهم ونقطة قوة، تؤهلهم لسوق العمل بالشركات الخاصة بالمجال الجيوفيزيائي بعد التخرج.


جميع الحقوق محفوظة 2023 جريدة السوهاجية - جريدة السوهاجية | صوت من لا صوت له
المقالات والتعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي جريدة السوهاجية ولكن تعبر عن رأي صاحبها